لبنان

هل سنشهد ارتفاعًا جنونيًا لأسعار السلع الغذائية بعد رفع الدعم؟

06/05/2021

هل سنشهد ارتفاعًا جنونيًا لأسعار السلع الغذائية بعد رفع الدعم؟

أكّد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي أنّ ما يجري تداوله في بعض وسائل الإعلام من تقارير تتحدّث عن حصول ارتفاعات جنونيّة لأسعار السلع الغذائية التي سيُرفع الدعم عنها هو أمر مبالغ فيه، محذّراً من أنّ "هذا الأمر يثير البلبلة والخوف الشديدين لدى اللبنانيين من عدم قدرتهم على شراء حاجاتهم من السلع الغذائية في ظلّ تهاوي قدراتهم الشرائية".

بحصلي أهاب في بيان بمختلف وسائل الإعلام توخي الدقة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بقضايا بالغة الحساسية تمسّ بحياة المواطنين بشكل مباشر، موضحاً أن معظم الأسعار الواردة في التقارير مغلوطة ولا تمتّ للواقع بصلة، إذ تمّ نشرها من دون التواصل مع أصحاب السوبرماركت أو مستوردي المواد الغذائية للتأكد من صحتها. 

وأشار إلى أنّ معظم الأسعار الواردة في هذه التقارير قبل رفع الدعم هي في مستوى أسعار السلع غير المدعومة، وبالتالي فإنّ أسعارها لن تتغيّر إذا رفع الدعم عن السلة الغذائية شرط ألاّ يتبدّل سعر الصرف. 

وأضاف بحصلي "مما لا شك فيه، أن السلع الغذائية المدعومة ستسجل ارتفاعاً في أسعارها بعد رفع الدعم، لكن المغالطة هي أن الأسعار وبعد ارتفاعها ستبقى أقل بكثير من المستويات المطروحة في التقارير".

وتابع "في المقابل، هناك الكثير من الأصناف لسلعة واحدة وبأسعار مختلفة، وبالتالي سيكون أمام المواطن الكثير من الخيارات بأسعار مختلفة وبجودة مقبولة"، مطمئناً أن "النقابة لا تألو جهدًا لتأمين استمرار الإمدادات الغذائية للشعب". 

ولفت بحصلي إلى أن "المستوردين في بحث دائم عن موارد جديدة تضمن الحفاظ على أمنهم الغذائي".

رفع الدعم

إقرأ المزيد في: لبنان