ramadan

فيديو

فنان فلسطيني يجسد معاناة سكان غزة داخل علب السردين

02/05/2021

فنان فلسطيني يجسد معاناة سكان غزة داخل علب السردين

غزة - خاص العهد

يبدع الفنان الفلسطيني محمد جحلش في تجسيد موهبته بإيصال معاناة اللاجئين الفلسطينيين بأدوات بسيطة للفت أنظار العالم إلى حياة اللاجئ الفلسطيني والظروف الصعبة التي يعيشها داخل قطاع غزة المحاصر منذ 14 عاما.
و"علب السردين" هي ضمن المعونات الغذائية التي تقدمها "الأونروا" للاجئين الفلسطينيين، واتخذها الفنان التشكيلي طريقة جديدة لإيصال معاناة اللاجئين من خلال إبراز آلام الجوع والفقر الذي ينهش آلاف اللاجئين الفقراء في القطاع، وحاجتهم المستمرة لمعونات غذائية.

ويقول الفنان محمد " إن علبة السردين تشبه الواقع في قطاع غزة المكتظ بالسكان وصغير المساحة الذي يعاني الويلات جراء الأزمات المتلاحقة والناتجة عن الحصار الإسرائيلي على القطاع.
ويشير في أعماله إلى الكثير من القضايا التي تشبه علبة السردين مثل نقص الدواء ومنع السفر إضافة معاناة المواطنين من قطع الكهرباء والصيادين من تقليص مساحة الصيد داخل البحر، وتلوث المياه، والهواء وغيرها من الأزمات.
ويعتمد الفنان محمد في موهبته الفنية على علب السردين التي يبتاعها ومن ثم يقوم بإفراغها وتنظيفها بعدها يلجأ إلى عملية الرسم.
ويوضح أن الكثير من الرسومات تعتمد على الطين في بعض القضايا عبر تجسيدها بأشكال معينة يسهل على المشاهد فهمها، ويشير إلى تمكنه من إتمام الرسم على 200 علبة سردين على مدار أشهر.
ويتمنى الفنان محمد جحلش أن يشارك في معارض دولية ومحلية وأن تصل رسوماته إلى hgأنحاء التي تعبر عن الحق الفلسطيني وتجسد المعاناة التي يعيشها اللاجئ في قطاع غزة.

 

فلسطين المحتلةغزة

إقرأ المزيد في: فيديو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة