alahedmemoriz

الخليج والعالم

مصر تزوّد السودان بالكهرباء.. والتونسيون المحرّرون يعودون الى بلادهم

19/02/2019

مصر تزوّد السودان بالكهرباء.. والتونسيون المحرّرون يعودون الى بلادهم

ركّزت الصّحف العربية على عدد من المواضع الدّاخلية الهامة، حيث كان أبرزها استعداد مصر لإطلاق صادرات الكهرباء إلى السودان لتكون باكورة مشروعات الربط مع أفريقيا، بالإضافة الى موضوع نقل التونسيين المحررين من ليبيا إلى مطار طرابلس تحت حراسة أمنية مشددة.

"الجمهورية الرسمية المصرية"

صحيفة الجمهورية ذكرت أن وزارة الكهرباء أعلنت اتخاذ كافة الاستعدادات لإطلاق صادرات الكهرباء إلى السودان لتكون باكورة مشروعات الربط مع أفريقيا. والتنسيق مستمر بين الجانبين لتحديد جداول التشغيل التجريبي والرسمي بعد أن تم الانتهاء أمس الاثنين من إقامة وبناء وربط امتداد محطة محولات توشكي الفرعية بهدف تأمين نقل إمدادات الطاقة الكهربائية، مع الحد من الفقد نتيجة عمليات النقل.

وأوضحت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن توسعات محطة محولات توشكي التي تقع في أقصي جنوب البلاد، تمت بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية.

"الأخبار" الرسمية المصرية

وركّزت صحيفة  الأخبار" على خبر توقيع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، وأفاناسيف أنطون مدير المنطقة الاقتصادية بمدينة دوبنا الروسية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال نقل وتبادل الخبرات بين المنطقتين، وذلك خلال زيارته لروسيا بشأن وضع اللّمسات النهائية ومناقشة آليات إنشاء المنطقة الصّناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة 5.25 باستثمارات 7 مليارات دولار.

"المصري اليوم"

بدورها، توقّفت صحيفة "المصري اليوم" عند خبر الانفجار الذي وقّع بمنطقة الدرب الأحمر، وقالت مصادر أمنية إن منفذ التفجير يدعى الحسن عبد الله، 37 عامًا، سبق احتجازه قبل 3 أشهر للاشتباه في جريمة قتل.

كما أضافت المصادر أن والده طبيب أطفال مقيم في الولايات المتحدة، وتقيم أسرته في حي مصر الجديدة، فيما يقيم هو بمفرده في حي الجمالية وسط القاهرة.

وارتفع عدد ضحايا الحادث الإرهابي إلى 3 شهداء ومصابين بعد استشهاد المقدم رامي هلال من الأمن الوطني متأثرًا بإصابته.

"الشروق" المصرية

من جهتها، أشارت صحيفة "الشروق" الى حادث الدرب الأحمر الإرهابي، حيث تقيم وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء جنازة عسكرية لشهداء الحادث، وكان الإرهابي قد فجرنفسه بمنطقة الأزهر أثناء استهدافه للقبض عليه بعدما زرع عبوة ناسفة بميدان الجيزة الجمعة الماضية.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانًا أمس الاثنين، قالت فيه: "في إطار جهود وزارة الداخلية للبحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية أمام مسجد الاستقامة بالجيزة عقب صلاة الجمعة الماضية، حيث أسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديرى بالدرب الأحمر".

وتابعت: "قامت قوات الأمن بمحاصرته، وحال ضبطه والسيطرة عليه، انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته؛ ما أسفر عن مصرع الإرهابي، واستشهاد أمين شرطة من الأمن الوطني وآخر من مباحث القاهرة، كما أصيب ضابطان أحدهم من الأمن الوطني، والآخر من مباحث القاهرة".


"الوطن" المصرية

من ناحيتها، لفتت صحيفة "الوطن" الى تنديد الأزهر الشريف بأقسى العبارات بإقدام إرهابي على تفجير نفسه في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، ونوه الأزهر الشريف بيقظة رجال الأمن ونجاحهم في اكتشاف وملاحقة هذا الإرهابي، مشددًا على وقوف أبناء الشعب المصري خلف مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن في جهودها من أجل اجتثاث فلول عصابات الإرهاب من جذورها.

وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء لأسرة الشهيدين، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويلهم أهلهما الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بعاجل الشفاء.

"التحرير" المصرية

أما صحيفة "التحرير" فتناولت موضوع عدد من المحاكمات الهامة التي ستجريها محكمة النقض اليوم، حيث ستنظر بطعن 38 متهمًا على أحكام صادرة ضدهم تنوعت بين الإعدام والسجن المشدد فى قضية التنظيم الإرهابي الذى اتخذ لنفسه اسم "خلية أجناد مصر"، ويحفل معهد أمناء الشرطة بالعديد من محطات قضايا الإرهاب، على رأسها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بقضية اقتحام السجون، ومحاكمة طلبة جامعيين متهمين بالانضمام إلى تنظيم داعش وكذلك محاكمة 555 متهمًا بقضية ولاية سيناء.

"جمهورية" التونسية

بالانتقال الى شؤون المغرب العربي، ذكرت صحيفة "جمهورية" التونسية أن مديرية أمن الزّاوية اللّيبية أعلنت عصر امس الإثنين عن انهاء الإجراءات الخاصة بالعمال التّونسيين، مشيرة إلى أنّ دوريات أمنيّة من النّجدة و السّيطرة والفرقة الأولى والفرقة الثّالثة ومركز الزّاوية الوسط التّابعين للمديرية إلى جانب الأمن المركزي بالزّاوية ترافقهم إلى طرابلس، بانتظار إنهاء إجراءاتهم من جانب وزارة الدّاخلية اللّيبية تمهيدًا لسفرهم مساء اليوم إلى تونس.

"الشروق" الجزائرية

في الجزائر، أفادت صحيفة الشروق أن مدير الإيصال والإعلام والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني اللواء بوعلام ماضي دعا الجزائريين إلى التحلي "أكثر من أي وقت مضى بمزيد من اليقظة" والإدراك العميق لحجم التحديات بما فيها التصدي لمحاولات ضرب استقرار وأمن البلاد، خاصة في ظل التغيرات التي يشهدها الوضع الجيو استراتيجي على المستويين الإقليمي والدولي، وما يرافقه من محاولات ضرب استقرار وأمن الجزائر".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم