عيد الفطر

خاص العهد

اليوم الأسود حلّ.. اللبنانيون يبيعون مجوهراتهم!

01/05/2021

اليوم الأسود حلّ.. اللبنانيون يبيعون مجوهراتهم!

مهدي قشمر

اشتدّ الخناق وتفاقمت الأزمة الاقتصادية في لبنان. الغلاء الفاحش الذي يطال كلّ السلع لم يعد محمولًا، واللبنانيون يستعدون للأسوأ ولا سيّما في ظلّ الحديث عن إمكانية رفع الدعم عن المواد الغذائية. أمام هذا المشهد، يجد المواطنون أنفسهم مضطرين للجوء الى ما ادخروه ليومهم الأسود. 

عند المرور بمحال المجوهرات، تظهر بوضوح زحمة زبائن، لكن بعد الاستفسار عنها يتبيّن أن "الحجّ" الى هناك ليس للشراء بل للبيع. وفود تتقاطر الى سوق الذهب والى المحال المتفرقة لاستغلال فرصة ارتفاع أسعار المعادن الثمينة وبيع ما لديهم من "صيغة"، علّهم بهذه الطريقة يوفّرون سيولة لمصاريفهم الشهرية المُهدّدة بالنفاد سريعًا جراء الغلاء الحاصل وتدهور قيمة الليرة اللبنانية.

موقع "العهد الإخباري" تواصل مع عدد من أصحاب محال المجوهرات. هؤلاء يتحدّثون عن نفاد آخر طلقات المواطنين إذ أن الازدحام الحاصل داخل المحال هو لبيع ما تبقى من مقتنياتهم لشراء المؤن.

اليوم الأسود حلّ.. اللبنانيون يبيعون مجوهراتهم!

بحسب مديري المبيعات لدى مجوهرات "سرائب" و"زهور" الذين التقاهم "العهد"، تقتصر المبيعات على من يريد الزواج وبمحبسيْن فقط، نظرًا لانهيار قيمة الليرة اللبنانية وارتفاع أسعار الذهب عالميًا.

ويشير المديرون إلى أنه ربما جاء الارتفاع العالمي لسعر الذهب ببعض من الرحمة على جيوب المواطنين.

ويقول مديرو المبيعات لدى مجهورات "سرائب" و"زهور" لـ"العهد" إنهم توقفوا عن تقسيط الذهب، وذلك بسبب التغيّر اليومي واللحظي أحيانًا بسعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وبسبب التقلبات بسعر الذهب عالميًا، إضافة إلى عدم وجود استقرار سياسي في لبنان.

كذلك يعبّر هؤلاء عن خشيتهم من تفاقم الوضع المعيشي الذي قد يؤدي للفوضى والذي يمكن أن يُهدّد محالهم.

أسعار الذهب اليوم في 01/05/2021

عيار وحدة الذهب

السعر بالدولار الأمريكي

عيار  22

52.17

عيار  21

49.80

عيار  18

42.69

الذهبرفع الدعم

إقرأ المزيد في: خاص العهد