العالم

مفاوضات فيينا: حديث عن خطوات جيّدة تُتخذ

29/04/2021

مفاوضات فيينا: حديث عن خطوات جيّدة تُتخذ

تتواصل المحادثات بين الجمهورية الاسلامية ومجموعة 5+1 في فيينا اليوم على مستوى الخبراء في مجالات الحظر والقضايا النووية والترتيبات التنفيذية، بعد أن بدأت الجولة الثالثة من محادثات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا الثلاثاء الفائت.

وأمس استكملت مجموعتا العمل النووية والحظر العمل والنقاش بشأن  النصوص، وعقد فريق الخبراء المعني بالترتيبات التنفيذية اجتماعه للمرة الأولى.

رئيس مكتب ديوان رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود واعظي  أكد  أن "خطوات جيدة جدا اتخذت في اجتماع فيينا".

وفي مقابلة مع وكالة "إرنا" الرسمية، وصف واعظي مباحثات فيينا بـ"المعقدة"، مضيفًا "نظرًا للتعقيد الذي تتسم به هذه المباحثات، فإن ما تم إنجازه حتى الآن يبعث على الأمل، وقد اتخذت خطوات جيدة للغاية حتى الآن".

وأشار الى أن "المتطرفين داخل الولايات المتحدة، وكذلك الكيان الصهيوني يسعون إلى إفشال هذه المباحثات، كما ان بعض دول المنطقة تسعى وراء ذلك أيضا، ولكن المهم هو أن نعتني بالعمل نحن على اثمارها عاجلا".

وفيما أشار الى أن رفع الحظر في أسرع وقت ممكن أن يصبّ في مصلحة الجميع، شدّد واعظي على أن هذا لا يعني التسرع، فسياسة الحكومة في محادثات فيينا تتمثّل في عدم التسرع وعدم تضييع الفرص في الوقت نفسه".

وأضاف "نتابع ما هو في مصلحة البلاد بما يتماشى مع الأسس والأطر التي وضعها سماحة قائد الثورة الإسلامية، ويبدو أنه تم اتخاذ خطوات أساسية للغاية في هذا الصدد والاتفاق على أجزاء مهمة حتى الآن".

بالموازاة، قال مندوب روسيا لدى فيينا ميخائيل أوليانوف إن مشاورات اليوم مع المبعوث الأمريكي الخاص بإيران كانت مفصلة ومفيدة جدا.  

وأشادت موسكو بنتائج الاجتماع الجديد الذي عقد اليوم الخميس في العاصمة النمساوية فيينا بين مسؤولين روس وأمريكيين بشأن جهود إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

الاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: العالم