طوفان الأقصى

لبنان

حملة لمكافحة حشرة السونا في سهول البقاع
29/04/2021

حملة لمكافحة حشرة السونا في سهول البقاع

أطلق وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى من قاعدة رياق الجوية حملة لمكافحة حشرة السونا، بالتعاون مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش التي خصصت طائرة مروحية عسكرية لرش مادة الديلتاميترين في سهول القمح والشعير.

وقد أكد مرتضى أهمية إطلاق هذه الحملة بعد مكافحة الجراد على جميع الصعد وعلى كامل الأراضي اللبنانية، وقال: "تتبعنا قبل أسبوع تحرك الجراد مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش واتسمت المرحلة بالتحرك والمكافحة السريعين من جرود عرسال ورأس بعلبك".

واعتبر مرتضى أنه "لولا التنسيق لاتنشر الجراد على كامل الأراضي اللبنانية، وكان من الصعب السيطرة عليه، لكن وبفضل هذا التعاون تمت السيطرة على السرب بشكل شبه كامل"، مضيفا "ما زلنا في حالة تأهب مع قيادة الجيش نظرا لاحتمال دخول بعض الأسراب سواء من فلسطين او سوريا".

وتابع "الطائرات المروحية ستنطلق لرش المبيدات الخاصة بمكافحة حشرة السونا على مساحة السهول، وستشمل هذه الحملة مكافحة حشرة الصندل على أشجار الصنوبر والسنديان"، لافتا إلى أن "القطاع الزراعي هو العمود الاوحد للنهوض، وقد تعرض لانتكاسة تصدير في الآونة الأخيرة بعد القرار السعودي".

وذكر مرتضى ان "60 % من صادراتنا الزراعية وجهتها الدول العربية، لذا فإن الاجراءات التي اتخذت هي رسالة كبيرة للقطاع الزراعي"، مشددا على "ضرورة الإسراع بإيجاد حل بالتعاون مع الجانب السعودي لان في الأمر خطورة وانهيارا محتملا لهذا القطاع، خصوصا اننا على أبواب موسم زراعي واعد عملنا من أجله بهدف تحقيق النمو".
 
مرتضى شدد على أهمية وجود ضمانات لدراسة وإعادة ترتيب وضع الشركات، خاصة الشركات الوهمية التي كان لها ضلع بتصدير الرمان إلى السعودية والتعاون بين الوزارات والجهات الأمنية المعنية وتشديد الرقابة على المعابر غير الشرعية لحماية الزراعة.

وقال مرتضى إننا في "الوزارة عملنا على تقديم ملف خاطبنا من خلاله المدعي العام التمييزي من أجل القيام بالاجراءات اللازمة على صعيد وزارة الزراعة والتفتيش المركزي في حال حصول إهمال، ليكون المخالف تحت تصرف القضاء والمحاسبة لان ما حصل له تداعيات كبيرة وخصوصا اننا امام أزمة".

وختم قائلا إن "علينا أن نتضافر جميعا من أجل حل الأزمة والنهوض من الانتكاسة الكبيرة" مضيفا أن "لبنان يمر بأزمة اقتصادية ولا بد من اخواننا العرب ان يقفوا الى جانبنا كما وعدونا".

عباس مرتضى

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل