ramadan2024

عين على العدو

تعاونٌ سياحي وتجاري بين أذربيجان وكيان العدو
29/04/2021

تعاونٌ سياحي وتجاري بين أذربيجان وكيان العدو

أكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميخائيل جباروف خلال المؤتمر الإسرائيلي الأذربيجاني المشترك، أنه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة فتح مكتب للترويج السياحي وآخر للتعاون التجاري له مكانة دبلوماسية في الأراضي المحتلة.

وذكر موقع "إسرائيل نيوز 24" أن وزير خارجية العدو غابي أشكنازي ترأس وفد كيان الاحتلال إلى الاجتماع الثاني للجنة الإسرائيلية الأذربيجانية المشتركة.

وعقد الاجتماع بين الجانبين على شبكة الإنترنت (الأول كان في عام 2018) وتناول تعزيز العلاقات الثنائية والتجارة بين الجانبين، وفق بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال أشكنازي إن "أذربيجان حليف وصديق وأكبر مورد للطاقة لنا"، وأضاف "سنواصل العمل على تطوير العلاقات المهمة مع أذربيجان وتوسيعها إلى مناطق جديدة". 

وأشار اشكنازي إلى أن "اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية سوف يعزز العلاقات التجارية والسياحية بين الجانبين ويساعد الاقتصاد الإسرائيلي على مواصلة التعافي من أزمة كوفيد-19".

وقالت وزارة خارجية العدو: "قبل اجتماع اللجنة المشتركة، ناقش وزير الخارجية أشكنازي ووزير الاقتصاد الأذربيجاني جباروف التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط، بما في ذلك توسيع دائرة دول السلام في إطار اتفاقيات "إبراهيم" (الخاصة بالتطبيع)، والتعاون المحتمل بيننا".

وأضافت الوزارة أن أشكنازي وجباروف، ناقشا أوجه التعاون الاقتصادي المحتملة، وإمكانية اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية، والسماح للسياح الإسرائيليين بدخول أذربيجان.

وفي نهاية النقاش تم عقد اجتماع موسع للفرق المهنية بمشاركة مدير عام وزارة الخارجية، ورئيس القسم الاقتصادي، ونائب المدير العام للشؤون الأوروبية الآسيوية، وسفير "إسرائيل" في باكو.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات الاقتصاد والطاقة والزراعة والمياه والسياحة والصحة والعلوم ومبادرة كيان الاحتلال الرقمية الوطنية وسلطة الابتكار.

كما قالت خارجية الاحتلال "في سياق المؤتمر، تقرر دفع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي، وإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الوزارات في مجال الزراعة، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه وتحلية المياه".

ولفتت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أنه في السنوات الأخيرة، أصبحت أذربيجان وجهة سياحية مهمة للإسرائيليين (حوالي 50000 سائح سنويًا قبل الوباء)، مضيفة أن الجانبين الآن في مراحل متقدمة من الاستعداد لتوقيع اتفاقيات السياحة والطيران.

أذربيجان

إقرأ المزيد في: عين على العدو