عيد الفطر

فلسطين

الصحة في غزة تحتمل وجود طفرات جديدة من كورونا في القطاع

28/04/2021

الصحة في غزة تحتمل وجود طفرات جديدة من كورونا في القطاع

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة الاربعاء إنها لا تستبعد وجود طفرات جديدة من فيروس كورونا في القطاع.

وأشار مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة رامي العبادلة إلى أنَّ الوزارة أرسلت 200 عينة إلى منظمة الصحة العالمية في القدس وتنتظر النتائج التي تحتاج إلى عشرة أيامٍ لإصدارها.

وفي مؤتمرٍ صحفي عُقد حول مستجدات فيروس كورونا في القطاع، بيَّن العبادلة أنَّ "كافة الاحتمالات واردة من وجود طفرات جديدة من الفيروس في قطاع غزة، موضحًا أنَّ "العينات تم جمعها من محافظات القطاع الخمس لأشخاص مصابين وأعمار مختلفة من كلا الجنسين".

ولفت إلى أن الطفرة الهندية قد تصل إلى قطاع غزة خاصةً مع وصولها إلى  الكيان الصهيوني عبر المعابر، معتبرًا أنَّ "الطفرة الهندية تقلق كافة دول العالم لأنها تستطيع التغلب على المناعة والاجسام المناعية من خلال الاصابات".

كما أكد أنَّ المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعًا منذ العاشر من الشهر الجاري نظراً لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة، وهذا يتضح في أعداد المترددين على أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات.

مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى شدَّد على أنَّ المنحنى يسير في مستوى مرتفع، حيث استقر في مستوى عال  بعد الارتفاع التصاعدي وقد يكون هذا مقدمة للهبوط في المنحنى أو تصاعد إضافي.

وقال إن إجمالي عدد الحالات التي تحتاج الى رعاية طبية 347 حالة ، والحالات الخطيرة والحرجة 265 إصابة، متوقعًا أن يبقى مستوى المنحنى الوبائي في ارتفاع حتى بعد عيد الفطر المبارك.

وأضاف العبادلة أنَّ "وزارة الصحة لاتزال قادرة على استيعاب الحالات والتعامل معها وفق نتاج اجراءات تعزيز الجهوزية ، لكن تزايد الحالات يشكل ضغط على المنظومة الصحية".

وأعلن أنَّ "اجمالي عدد اللقاحات التي وصلت الى قطاع غزة 110400 جرعة ، وهي تكفي لتطعيم 55200 شخص ، حيث تم تطعيم 36496 مواطن".

وأكد أن الالتزام المجتمعي وادراك خطورة المرحلة هو المعيار الرئيس في انجاح الاجراءات الصحية التي تقرها الوزارة وعدم العودة الى اجراءات الاغلاق الشامل للقطاعات الحياتية، داعيًا الفئات العمرية المحددة بأخذ اللقاحات وذلك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

بدوره، قال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة "ضوء تقييم وزارة الصحة للحالة الوبائية لفيروس كورونا، تقرّر تمديد الإجراءات الوقائية القائمة حالياً لمدة أسبوع آخر، ويستمر ذلك حتى الثلاثاء القادم، حيث سنكون أمام تقييم جديد للحالة الوبائية".

وتمنى البزم خلال مؤتمر صحفي، على المواطنين الالتزام بكافة الإجراءات تقديراً لخطورة الظرف الحالي في ظل وجود طفرات جديدة.

وتابع " تنفيذاً لقرار احتجاز المصابين غير الملتزمين بالحجر المنزلي، تم منذ مساء أمس وحتى اليوم إحالة 9 مصابين غير ملتزمين بالحجر المنزلي إلى مركز إصلاح وتأهيل خانيونس".

وأشار إلى أنَّه "بدأت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية، وبالتعاون مع وزارة الصحة، بإجراءات ترقّب وصول القادمين من الدول الموبوءة بالطفرة الهندية كالهند  وبنغلادش، وإحالتهم للحجر الإلزامي".

وأوضح أنَّه "ستكثف مباحث كورونا بالشرطة إجراءاتها متابعة التزام المنشآت المختلفة بالإجراءات الوقائية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

ودعا البزم أصحاب مراكز تقديم الخدمة والمولات والأسواق للالتزام التام بالتباعد والإجراءات الوقائية في ظل الظرف الحالي.

وأردف أنَّ "نوازن ما بين تمكين المواطنين من تلبية احتياجاتهم من جانب، ومواجهة التطورات الحالة الوبائية من جانب آخر، لكن الإجراءات الحكومية لا تكفي وحدها في ذلك، ولابد من التزام الجميع".

غزةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة