يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

سوريا تستعد للانتخابات الرئاسية بعد إغلاق باب الترشُّح
28/04/2021

سوريا تستعد للانتخابات الرئاسية بعد إغلاق باب الترشُّح

أُغلق باب قبول طلبات الترشُّح في الانتخابات الرئاسية السورية الأربعاء بعد أن بلغ عدد المتقدمين بطلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية 51 مترشحاً بينهم 7 سيدات.

وشهد اليوم الأخير من تلقي طلبات الترشح تقديم 10 طلبات ترشُّحٍ جديدة ليبلغ عدد الطلبات التي تبلَّغ بها مجلس الشعب السوري من قبل المحكمة الدستورية العليا 51 بينها طلبات ترشح من 7 سيدات.

وكان رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أعلن فتح باب الترشُّح للانتخابات الرئاسية تطبيقاً لأحكام الدستور اعتبارًا من يوم الاثنين الـ 19 من الشهر الجاري وحتى نهاية الدوام الرسمي من اليوم الأربعاء الـ 28 من نيسان/أبريل 2021.

وبحسب قانون الانتخابات العامة، لا يُقبل طلب الترشُّح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لأي من هؤلاء الأعضاء تأييد أكثر من مرشحٍ واحد.

ومع وجود 250 عضوًا في البرلمان فإنَّ العدد الأقصى المتوقع لمرشحي الرئاسة السورية سينحصر في 7 مرشحين حائزين على 35 توقيعًا من نواب البرلمان.

وبدأت عملية تأييد أعضاء مجلس الشعب لمرشحيهم في الانتخابات الرئاسية في العشرين من الشهر الجاري وتجري في قاعة خاصة ضمن مبنى المجلس بحضور رئيس مجلس الشعب حيث يقوم عضو المجلس بتدوين اسمه في سجل خاص ويأخذ من رئيس المجلس ورقة التأييد ثم يدخل الغرفة السرية المعدة لملء البيانات على ورقة التأييد وتتضمن اسم المرشح الذي يريد تأييده ثم يضع الورقة في ظرف خاص ويختمه بلصاقة ليزرية ويضعه في صندوق التأييدات.

وبعد انتهاء المهلة المحددة لعملية التأييدات الخطية يُختم الصندوق ويُرسل إلى المحكمة الدستورية العليا التي تشرف على العملية الانتخابية وتدرس قانونية طلبات الترشُّح والبت فيها.

مجلس الشعب السوريالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة