يوم القدس

 

العالم

إيران: نسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع تركيا إلى 30 مليار دولار

28/04/2021

إيران: نسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع تركيا إلى 30 مليار دولار

أعلنت الحكومة الإيرانية، عن توقيع 6 مذكرات تفاهم مع تركيا خلال اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين، مشيرةً إلى السعي لزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 30 مليار دولار.

وقال رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية، محمود واعظي إنه بعد توقيع مذكرات التفاهم الست "ما زلنا نضع هدفاً كان قد تم تحديده قبل فرض العقوبات علينا، وهو زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 30 مليار دولار، ونعمل لتحقيق هذا الهدف".

وشدد واعظي على أن المحور الرئيسي للتبادل التجاري والقواعد الاقتصادية بين إيران وتركيا، يجب أن يقام على القطاع، وأن الحكومة الإيرانية ستوفر الدعم اللازم في هذا السياق وستعمل على ازالة العقبات من مساره.

وفي السياق، أكد أن علاقات طهران مع أنقرة تتميّز بأهمية كبيرة للغاية مقارنة بسائر دول الجوار، مبينا أن الجانب الأكبر لهذه العلاقات يعود إلى التعاون السياسي والاقليمي والاقتصادي والتجاري بين البلدين.   
 
كما اشار إلى أن نتائج الحرب الاقتصادية ضد إيران وجائحة كورونا، أدت الى تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الثلاث الماضية، معربا عن ارتياحه، أن الاشهر الثلاثة الاخيرة شهدت نمواً على صعيد التجارة المشتركة، ومؤكداً أن هذا الإنجاز يعود إلى جهود المصنعين في كلا البلدين لإفشال الحظر وتداعيات الجائحة.

وقال واعظي "إن برامج إفشال الحصار الاقتصادي لا تقتصر على العلاقات مع تركيا فحسب، وإنما هناك بلدان أخرى أبدت استعدادها لاستئناف التعاون مع إيران".

تركياايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة