لبنان

باسيل: بإمكان أوروبا حجز الأموال المهرّبة قبل وبعد 17 تشرين 

26/04/2021

باسيل: بإمكان أوروبا حجز الأموال المهرّبة قبل وبعد 17 تشرين 

عقد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ووزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو مؤتمراً صحافياً مشتركاً، في مركزية التيار - ميرنا شالوحي، تناولا فيه التّطورات الأخيرة في لبنان وموقف الإتحاد الأوروبي مما يجري.

ورحّب باسيل بوزير خارجية هنغاريا السيد بيتر سيارتو في مقرّ التّيار الوطني الحر، قائلًأ "إنّي أقدّر جداً هذه الخطوة ورمزيتها وهذه الحماسة التي أبداها الوزير سيارتو من أجل زيارتنا وتقديم الدّعم لنا". 

وأشار إلى أنّ الوزير سيارتو هو من رغب القيام بهذه الزيارة بعد اجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل الإثنين الماضي، والذي طرح فيه موضوع لبنان.

ولفت باسيل إلى أنّ "سياسة إعطاء الحوافز للبنان لإجراء الإصلاحات مفيدة ومساعدة له على إجراء إصلاحاته المطلوبة، أمّا سياسة العقوبات فستكون مضرّة لأنّها لم تكن مفيدة أساساً في أي مكان في العالم، وتحديداً ستؤدي مع لبنان إلى أبعاده عن أوروبا والغرب والأخذ به أكثر إلى الشّرق، فيما لبنان يرغب في أن يبقى متوازناً".

وأضاف "الأمر المفيد الذي يمكن ويجب على أوروبا أن تقوم به إذا ارادت مساعدتنا، هو اتّخاذ إجراءات ضدّ أشخاص أو كيانات في لبنان أساءت استعمال المال العام وأوصلت البلد إلى الإفلاس والإنهيار، فأوروبا بأمر كهذا، تتسلّح بالقوانين الدولية والإتفاقات الثّنائية وباتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد، وبإمكانها حجز الأموال التي هربت من لبنان قبل تاريخ 17 تشرين 2019 وبعده وبإمكانها أيضاً ملاحقة الأشخاص اللّبنانيين القائمين بعمليات فساد وتبييض أموال وفق إثباتات تقوم أولاً على التّحويلات الحاصلة من لبنان باتّجاه مصارف أوروبية وتقوم ثانياً على أموال صرفت من قبل الأوروبيين لمساعدة لبنان أو النازحين في لبنان وجرى سوء استخدامها".

واعتبر باسيل أنّ "الحكومة مطلوبة في لبنان وضرورية ومستعجلة، ولكن لإجراء الإصلاحات وليس لمنعها"، وقال "إنّ الحوافز من أوروبا مشكورة للتّشجيع على القيام بالإصلاحات ولربط المساعدات بإجراء هذه الإصلاحات، والعقوبات مرغوبة إذا قامت على أساس إصلاحي وأسس قانونية ثابتة لمعاقبة الفاسدين، وليس على أسس سياسية غير مفهومة أو مبررة، غير ذلك سيكون فيه ابتعاد بين لبنان وأوروبا، وهو ما لا نريده".

جبران باسيل

إقرأ المزيد في: لبنان