يوم القدس

 

العالم

ظريف من بغداد: نأمل أن تنتهج واشنطن سياسة معقولة وتعود الى الإتفاق النووي

26/04/2021

ظريف من بغداد: نأمل أن تنتهج واشنطن سياسة معقولة وتعود الى الإتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن "علاقات بلاده قوية مع العراق"، لافتًا إلى أن "طهران ترحب بالدور المهم للعراق في المنطقة".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين اليوم الاثنين اضاف ظريف: اذا عادت أمريكا الى الاتفاق النووي والتزمت بتعهداتها فإن طهران ستتخذ الإجراءات اللازمة بعد التحقق من الإجراءات الأمريكية.

وقال ظريف انه تحدث مع وزير الخارجية العراقي بشأن المحادثات النووية مع مجموعة 1+4.

وأضاف ظريف: نرحب بالدور المحوري والقوي للعراق في المنطقة، معربًا عن أمله في ان يتعزز دور العراق أكثر فأكثر في المنطقة وأن يلعب دوره في تحقيق الإستقرار والسلام فيها.

كما أعرب ظريف عن شكره لجهود العراق في إيجاد أرضية للحوار في المنطقة، آملا أن تسفر هذه الجهود عن مزيد من الحوار والتفاهمات الجادة.

وأشار الى أن سياسة إيران في المنطقة كانت وستبقى قائمة على الأخوة والصداقة وحسن الجوار واحترام سيادة الدول الاخرى وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

واعتبر أن العلاقات الثنائية بين ايران والعراق قوية جدًا ، ونرغب في تعزيزها في المجالات المختلفة.

وعبر ظريف مجدداً عن تعازيه لأسر الضحايا والمصابين لحادث حريق مستشفى ابن الخطيب المؤلم، داعيًا الشفاء العاجل للمصابين .

ووصل ظريف إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين، ضمن زيارة للعراق تستغرق يومين، يجتمع خلالها مع كبار المسؤولين العراقيين.

التأكيد على دور العراق في السلام الإقليمي

بدوره أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على دور بلاده في حل القضايا الإقليمية، وقال إن بغداد تلعب دورًا مهمًا في إحلال السلام بالمنطقة.

واوضح إنه بحث مع ظريف حول العلاقات الإيرانية الأمريكية والعلاقات مع دول الخليج، مشيرًا الى أن العراق يلعب دورًا إيجابيًا في هذا المجال.

كما تحدث حسين عن الدور المحوري للعراق في المنطقة وقال: إن أساس سياسة العراق الخارجية الحالية هو إقامة علاقات متوازنة مع الجميع.

وتابع حسين قائلًا إن سياسة العراق الخارجية الحالية هي إقامة العلاقات على اساس المصالح المشتركة وان تكون للمنطقة كلمتها .

وشدد على أهمية التعاون بين دول المنطقة قائلًا: لقد سبق واطلقنا الحوار مع الجانب الإيراني ووصلنا الان إلى مستوى مهم.

وقال وزير الخارجية العراقي إنه بحثنا أيضًا العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي وأكدنا على أهميتها للبلدين ونأمل في تطوير هذه العلاقات الثنائية بعد التغلب على تحديات كورونا.

العراقالجمهورية الاسلامية في إيرانمحمد جواد ظريف

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة