عيد الفطر

خاص العهد

هل سيصبح لقاح كورونا سنوياً؟

24/04/2021

هل سيصبح لقاح كورونا سنوياً؟

رغم مرور أكثر من عام على ظهور فيروس "كورونا" الى العالم، إلا أنّ هذا الفيروس لا يزال مجهولاً في العديد من الجوانب. ثمّة أسئلة لا تزال الإجابة عنها رهن الأيام المقبلة خصوصاً أن الفيروس متحوّر ما يجعل السيطرة عليه عملية ليست سهلة. وفي المقابل، ثمّة قناعة راسخة لدى الأطباء والاخصائيين والعلماء أن لا سبيل لمحاربة هذا الفيروس سوى بأخذ اللقاح. من هذا المنطلق بدأت حملات التلقيح في العديد من الدول. وبعد أشهر على تلقي ملايين المواطنين جرعات من اللقاحات المختلفة، يُطرح السؤال الآتي: هل سيصبح اللقاح المضاد لكورونا ضروريا بشكل سنوي؟ هذا السؤال بات مشروعاً ربما بعدما راج الحديث مؤخراً عن حاجة الفرد لجرعة ثالثة من اللقاحات حتى تتكوّن لديه المناعة المطلوبة.

الشنقيطي: من المتوقع أن يصبح اللقاح سنوياً

لدى سؤالها عن احتمال أن يصبح اللقاح المضاد لكورونا سنويا، تقول ممثلة منظمّة الصحّة العالميّة في لبنان الدكتورة إيمان الشنقيطي لموقع "العهد" الإخباري: "من المتوقع أن يتم أخذ لقاح سنوي ضد كورونا كالانفلونزا العادية".

هل سيصبح لقاح كورونا سنوياً؟

وحول ما اذا كانت اللقاحات ستتوفّر سنوياً بكميات تكفي المواطنين، أم سنشهد شحاً كالحاصل حالياً، توضح الشنقيطي أن لا مخاوف من أن تكون الكميات قليلة بل ستصبح الجرعات متوفرة للجميع وبالوقت المحدد كلقاحات الانفلونزا العادية.

وفي معرض حديثها، تشدّد الشنقيطي على أن أي لقاح أفضل من عدمه، فاللقاح مهم ويخفف من حالات الاستشفاء والوفاة خصوصاً لكبار السن. وتدعو لعدم الخوف من اللقاحات. ثمّة عوارض طبيعية تحصل كالصداع، وما على المريض سوى تناول "البنادول" وأخذ قسط من الراحة. كما تشير الى أنّ أخذ اللقاح لا يعني تخلينا عن التدابير الوقائية بل يجب الاستمرار بوضع الكمامة والتباعد الاجتماعي.  

مخباط: المناعة لا تمتد لأكثر من ستة الى ثمانية أشهر

ما تقوله الشنقيطي يؤكّده لموقعنا الخبير في الأمراض الجرثومية البروفيسور جاك مخباط. وفق تقديره، من المرجح جداً أن يصار الى أخذ لقاح كورونا بشكل سنوي. كما هو واضح حتى الساعة فإنّ المناعة الناجمة عن اللقاح لا تمتد لأكثر من ستة الى ثمانية أشهر، أضف الى أنّ الفيروس لديه تقلبات ما يمهّد الطريق لأن يكون هناك تغييرات للقاحات متكررة. برأيه، سيواكب اللقاح التحور الحاصل.

هل سيصبح لقاح كورونا سنوياً؟

وحول نسبة المناعة المتأتية من اللقاحات، يلفت مخباط الى أنّ المناعة تتفاوت بحسب نوع اللقاح، فبعض اللقاحات تعطي مناعة ما يقارب الـ90 بالمئة أي أنّها تعطي المناعة لـ 90 شخصاً من أصل مئة. ثمة لقاحات تعطي 97 بالمئة، وبعض اللقاحات تعطي حماية لـ80 بالمئة، فيما هناك بعض اللقاحات تفشل كلياً.

وينصح مخباط الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الانتباه والاستمرار بالتدابير الوقائية. وفق قناعاته، طالما لم يأخذ كل الناس اللقاح طالما أننا بحاجة للاستمرار بالوقاية. يجب أن يأخذ الجميع اللقاح كي تتكون المناعة المجتمعية الكاملة.

فيروس كورونا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل