لبنان

باسيل: لا خلاص إذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد

24/04/2021

باسيل: لا خلاص إذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد

اعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن الفساد مانع للاصلاح ومن دون إصلاحات لا مال ولا نهوض.

وفي كلمة وجهها إلى اللبنانيين، السبت، قال باسيل "صار واضحا للبنانيين أن هناك قضاة أوادم، تهمهم ملاحقة قضايا الفساد بمعزل عمن تطال ولا يحركهم إلا ضميرهم ومسؤوليتهم. وواضح في المقابل أن هناك قضاة عاجزين أو فاسدين جمعوا أموالهم وأملاكهم بالفساد".

باسيل رأى أن لا خلاص إذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد، معتبرا أن ما "يحدث اليوم هو محاولة منع قاض من الوصول إلى الحقيقة لأنه قرر كشف حجم الأموال التي تحولت للخارج وهوية أصحابها".

وقال "ما نعرفه أن الدولة بمعظم أجهزتها والقضاء بمعظم أركانه، والإعلام بمعظم وسائله، يحاولون منع القاضية من استكمال تحقيقاتها".

وأضاف "نحن مع القضية وليس مع القاضي، مع قضية استرداد أموال اللبنانيين التي هربت إلى الخارج بطريقة استنسابية لا أخلاقية، وحتى اليوم يهرب منها بسبب رفض مجلس النواب من سنة ونصف السنة قرار قانون الكابيتل كونترول".

وعن موضوع الحكومة، قال "عالجنا مشكلة تسمية الوزراء المسيحيين"، وسأل: "لماذا لم يقدم الرئيس المكلف تشكيلة الحكومة للرئيس عون حتى اللحظة".

وأضاف "الحالة الوحيدة لسحب التكليف من الحريري هي باستقالة مجلس النواب، لكن الوقت غير مناسب لانتخابات مبكرة لن تغير في الواقع السياسي ولن تعالج المشاكل".

جبران باسيل

إقرأ المزيد في: لبنان