طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وزير الكهرباء العراقي سيزور طهران .. اتفاقات جديدة في مجال الطاقة
23/04/2021

وزير الكهرباء العراقي سيزور طهران .. اتفاقات جديدة في مجال الطاقة

يواصل المسؤولون الإيرانيون والعراقيون عقد العديد من اللقاءات والزيارات من أجل تعزيز العلاقات الإقتصادية بينهما، إذ أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي بأنّ وزير الكهرباء العراقي سيزور طهران الأسبوع المقبل، متوقعًا التوصل لاتفاقات جديدة بين البلدين في مجال الطاقة.

وأبرم العراق اتفاقيات مع طهران في مجال الطاقة، يتم بموجبها سد جزءًا من احتياجاته المحلية مثل الغاز والكهرباء.

وقال العبادي في تصريح إن "التركيز الأساسي في زيارة عمل وزير الكهرباء العراقي مجيد مهدي حمتوش إلى إيران هو تزويد محطات الكهرباء بالغاز".

ولفت العبادي إلى أنّ وزير الكهرباء العراقي سيتشاور مع وزير الطاقة الإيراني بشأن تصدير الغاز إلى العراق، ومن المحتمل إبرام اتفاقية جديدة والتوقيع عليها بين البلدين.

وردًا على سؤال "لماذا لا يتم تغذية محطات الكهرباء العراقية بالنفط الخام؟"، أوضح العبادي أن استخدام النفط الخام غير مجدٍ من حيث التكلفة وأنه يجب توفير مليون برميل نفط يوميًا وهو جزء من حصة أوبك، وبالتالي فإن العراق سيتضرر، مؤكدًا أنه في الوضع الحالي يعتبر استيراد الغاز من إيران ذا جدوى إقتصادية أكثر.

وكان العبادي قد أعلن في آذار/مارس الماضي بأن مطالبات طهران جاهزة للدفع وأن العراق يريد استيراد المزيد من الطاقة من إيران .

وبسبب ارتفاع درجة الحرارة في العراق، تواجه جميع أنحاء البلاد انخفاضًا كبيرًا في الكهرباء، بحيث يتم قطع الكهرباء لعدة ساعات يوميًا، بما في ذلك الدوائر الحكومية والمنازل.

وفي الأيام الأخيرة، ومع ارتفاع درجة الحرارة في بغداد إلى 40 درجة مئوية، يجري قطع التيار الكهربائي أربع مرات يوميًا بمتوسط ساعتين.

الغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم