يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

استنفار في البقاع الشمالي لتطويق موجة الجراد
23/04/2021

استنفار في البقاع الشمالي لتطويق موجة الجراد

أعلنت طوافات الجيش اللبناني وفرق وزارة الزراعة ومراكز الابحاث الزراعية عن استنفارها الكامل بعد ان اجتاحت أسراب من الجراد أعالي جرود بلدتي عرسال ورأس بعلبك في مناطق مرطبيا وخربة داوود وأعالي الزمراني، ما أدى إلى حالة هلع لدى المواطنين والمزارعين بسبب كثافة الأسراب.

وأكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى أن "الوضع مقلق وغير مطمئن"، مشيرا إلى أن "فرق الوزارة الفنية قامت بمسح المناطق التي شهدت موجات الجراد، وتوصلت إلى تحديد نطاقها التقريبي"، وأضاف أنه "على الرغم من أن الأعداد ما زالت مقبولة ومحصورة برقعة معينة، إلا أن الخشية تبقى من تكاثرها وتقدمها السريع".

ولفت مرتضى خلال جولة له في المنطقة، إلى أنه "بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني، باشرت مروحيات تابعة للجيش بعملية الرش فوق المناطق المحددة بعدما وصلت الأدوية اللازمة الى مطار رياق"، متوجها بالشكر لقيادة الجيش "لمواكبتها جهود وزارة الزراعة في هذا السياق".

وحذر مرتضى من "دخول أسراب إضافية من الجراد في أي وقت"، داعيا المواطنين لا سيما القاطنين منهم على الحدود مع سوريا إلى "التبليغ سريعا عند معاينة هذه الظاهرة عبر الخط الساخن 81-964621، للمساهمة في مواجهة هذه المحنة التي تهدد أمن المواطن الغذائي والزراعي والقضاء على الجراد قبل دخوله الحدود اللبنانية وتغلغله في البساتين والحقول".

مرتضى أكد أهمية التعاون بين وزارتي الزراعية والدفاع ومراكز الابحاث الزراعية، مشيرا إلى أن طوافات الجيش ستصل إلى كافة المناطق التي اجتاحها الجراد خلال دقائق.

ورافق وزير الزراعة في جولته، مدير الابحاث الزراعية في البقاع ميشال افرام ورئيس جهاز مخابرات الجيش اللبناني في البقاع الشمالي ملحم حدشيتي ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري ورئيس مصلحة الزراعة في البقاع الدكتور أكرم وهبة وفريق متخصص من وزارة الزراعة.

هذا وأعلنت قيادة الجيش عبر حسابها على "تويتر" انه "في سياق اجراءات مكافحة اسراب الجراد والحد من انتشارها والقضاء عليها باشرت طوافات الجيش اللبناني بالتنسيق مع وزارة الزراعة رش مبيدات حشرية في مناطق بعلبك ورأس بعلبك".

بدوره، أجرى محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده اتصالا برئيس مصلحة الزراعة في البقاع الدكتور خليل عقل، واعطى توجيهاته لمكافحة وصول سرب الجراد الى المنطقة ومعالجة هذا الموضوع بأقصى سرعة.

وكانت وزارة الزراعة قد دعت صباح اليوم مربي النحل في جرود عرسال والمناطق المجاورة إلى "اتخاذ تدابيرهم السريعة بتحييد قفران النحل وتغطيتها لحمايتها من عمليات الرش الواسعة التي ستباشر بها طوافات الجيش وفرق الوزارة".

استنفار في البقاع الشمالي لتطويق موجة الجراد

 

عباس مرتضى

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل