عيد الفطر

اليمن

موقع أمريكي: السعودية هُزمت في اليمن أمام "أنصار الله"

20/04/2021

موقع أمريكي: السعودية هُزمت في اليمن أمام "أنصار الله"

أكد الكاتب في موقع "Responsible Statecraft" مايكل هورتون أن السعودية وشركاءها في الحرب على اليمن لم يحققوا أي شيء ملموس بعد مرور ست سنوات منذ بدء العدوان سوى تقوية حركة أنصار الله وتعزيز قدراتها القتالية. 

وأشار هورتون إلى أن الهدف الأساس للحرب كان إجبار "أنصار الله" على الانسحاب من صنعاء، إلّا أن "التدخل السعودي" أدى إلى تقويتهم سياسيًا وعسكريًا، مضيفًا أن خروج السعودية من "المستنقع اليمني" يتطلب منها استبدال التدخل العسكري بالانخراط الدبلوماسي والاقتصادي مع مختلف الأطراف في اليمن، محذرًا من أن الرياض قد تواجه معضلة أصعب في حال استمرت بالتدخل العسكري. 

الكاتب أوضح أنه من أبرز المعضلات التي تواجهها السعودية هو قيام "أنصار الله" بإنتاج الطائرات المسيرة والصواريخ، بعد أن استخدمت لضرب الأهداف داخل المملكة، وقال إن "أنصار الله" أثبتت كفاءتها على تنفيذ الهجمات العابرة للحدود داخل الأراضي السعودية، كما لعبت دورًا أساسيًا على صعيد برامج التسلّح. 

ورأى الكاتب الأميركي أن الجيش السعودي لم يتكيّف أو يتطوّر بشكل يسمح له بمواجهة "أنصار الله" حيث تبيّن بعد مرور ستة أعوام على الحرب أن السعودية وكذلك الإمارات ووكلاءهما غير قادرين على هزيمتها عسكريًا. 

وخلص إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على ما يبدو تدرك ذلك وتمارس الضغوط على الرياض كي تتبنى الأخيرة مقاربات مختلفة لخفض التصعيد في اليمن.

السعوديةاليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة