لبنان

انحسار تدريجي لموجة الحر وانخفاض ملحوظ وسريع في درجات الحرارة غدًا

19/04/2021

انحسار تدريجي لموجة الحر وانخفاض ملحوظ وسريع في درجات الحرارة غدًا

بعد أن غُيبت أيام الربيع وتحوّل الطقس بشكل سريع من شتوي بارد الى صيفي حار، تنحسر الموجة الحارة وتنخفض درجات الحرارة بدءًا من يوم غد وحتى الخميس لتعود موجة حارة اخرى إلى المنطقة نهاية الأسبوع الجاري.

وفي التفاصيل، أوضح المتخصص في الأحوال الجوية إيلي خنيصر في منشور على حسابه على "فيسبوك" أن "منخفضا أحمر غطى المناطق المدارية الصحراوية وتزامن مع وضعية شبه عمودية لأشعة الشمس الأمر الذي حرّك التيارات الساخنة والحارة نحو الشمال الشرقي لمدار السرطان بسبب تدني قيم الضغط الجوّي فوق صحراء مصر وليبيا والسودان والربع الخالي في شبه الجزيرة العربية"، مضيفا أن "هذا الأمر ساهم بارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي وحاد فوق فلسطين ولبنان وسوريا".

وأشار خنيصر إلى أن "هذه البلدان ستدخل في قلب الموجة اللاهبة يومي الاثنين والثلاثاء بحيث ستلامس درجات الحرارة 33 درجة ساحلاً و 35 فوق سواحل فلسطين و 36 في الداخل السوري و 32 في البقاع".

وذكر أنه "ما ان تنحرف الموجة الحارة شرقًا وتنخفض درجات الحرارة يوم الثلاثاء ليومين حتى تضرب موجة حارة اخرى المنطقة نهاية الاسبوع المقبل".

هذا وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة، مع بداية الانخفاض الملحوظ والسريع في درجات الحرارة ورياح ناشطة، ويتوقع تساقط بعض الرذاذ المحلي حيث يبدأ الانحسار التدريجي للغبار.
وجاء في النشرة الاتي:
- الحال العامة: كتل هوائية حارة وجافة تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط مصدرها شمال شرق افريقيا، تكون محملة بغبار ومترافقة برياح خماسينية تبلغ ذروتها نهار الاثنين على لبنان، حيث تتخطى درجات الحرارة معدلاتها القصوى لشهر نيسان بحدود العشر درجات مع نسبة رطوبة منخفضة والتي قد تتسبب باندلاع الحرائق في الغابات.
ملاحظة: (معدل درجات الحرارة لشهر نيسان ما بين 15و 24 درجة)

- الطقس المتوقع في لبنان:
الإثنين: غائم بسحب مرتفعة مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة حيت تكون فوق معدلاتها الموسمية مع ظهور الغبار في الاجواء.
الثلاثاء: غائم جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة، مع بداية الانخفاض الملحوظ والسريع في درجات الحرارة ورياح ناشطة، ويتوقع تساقط بعض الرذاذ المحلي حيث يبدأ الانحسار التدريجي للغبار.
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم بسحب مرتفعة مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة .
الخميس: غائم جزئيا صباحا يتحول بعد الظهر الى قليل الغيوم دون تعديل في درجات الحرارة على الساحل وارتفاعها بشكل محدود في المناطق الجبلية وانخفاضها بشكل محدود في المناطق الداخلية.

- الحرارة على الساحل من 14 الى 26 درجة، فوق الجبال من 15 الى 25 درجة، في الداخل من 15 الى 27 درجة.
- الرياح السطحية: شمالية شرقية سرعتها بين 10 و 40 كم/س.
- الانقشاع: جيد اجمالا.
- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 30 و 55%
- حال البحر: منخفض الموج الى مائج احيانا، حرارة سطح الماء: 20 درجة.
- الضغط الجوي:761 ملم زئبق

الطقس

إقرأ المزيد في: لبنان