يوم القدس

لبنان

 برو لـ"العهد":  وزارة الاقتصاد دعمت التجار ولم تبال بمراقبة الأسعار  

17/04/2021

 برو لـ"العهد":  وزارة الاقتصاد دعمت التجار ولم تبال بمراقبة الأسعار  

 اعتبر رئيس جمعية حماية المستهلك في لبنان الدكتور زهير برو أنّنا في بلد تحكمه وتسيطر عليه الكارتيلات والتجار والمصارف والأحزاب وسط غياب أي خطة للخروج من الأزمة ما يأخذنا الى المزيد من الانهيار.

وفي حديث لموقع "العهد" الإخباري، أشار برو الى أنّ أسعار المواد الغذائية ترتفع بشكل دائم، لا بل يسارع التجار الى رفع الأسعار لمجرد ارتفاع سعر صرف الدولار بينما لا يخفضونها عند انخفاضه، لافتاً الى أنّ سعر صرف الدولار ارتفع 850 بالمئة منذ 17 تشرين الأول 2019، لترتفع معه كل السلع وحتى المحلية كالدجاج، البيض، اللحمة، الخضار، موضحاً أنّ نسبة ارتفاع هذه السلع المحلية تراوحت بين 500 الى 600 بالمئة.

وحول مهام وزارة الاقتصاد، يرى برو أنّنا كجمعية حماية المستهلك أوقفنا التواصل مع وزارة الاقتصاد بعد أن اخترعت لنفسها مهمات استراتيجية لا علاقة لها بمواضيع مراقبة الأسعار، بل دعمت التجار  لتستنزف الدولارات كلها. كان لدينا في عام 2019 43 مليار دولار كاحتياطي الزامي في مصرف لبنان، أما اليوم فلدينا 15 مليار دولار فقط.

وفي الختام، رأى برو أنّ بداية الحل تكمن في التخلص من الطبقة السياسية التي أوصلت البلد الى هنا، معتبراً أنّ أي محاولات ترقيعية ثانية لن توصل الى نتيجة.

غلاء الأسعار

إقرأ المزيد في: لبنان