الخليج

ماذا جاء في التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ؟

14/04/2021

ماذا جاء في التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ؟

أصدرت جمعية الوفاق البحرينية التقرير الشهري الخاص بحقوق الإنسان في البحرين لشهر آذار/ مارس 2021، ويرصد هذا التقرير الإنتهاكات التي تقوم بها السلطات الأمنيّة في حقّ المواطنين، كما يرصد الحالة العامّة في السجون بحقّ المعتقلين السياسيّين.

واعتبر التّقرير أنّ أبرز أحداث شهر آذار/ مارس 2021 هو تفشّي فيروس كورونا داخل سجن جو المركزي بين المعتقلين السياسيّين، مشيراً إلى أنّه بلغ عددهم 73 مصاباً، ومن ضمنهم من يعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف أنّه بلغ عدد حالات سوء المعاملة في السّجون 12 حالة، والتّعذيب 6 حالات.

وذكر الإنتهاكات على الشكل التالي:

- احتجاجات واسعة وعامّة في مختلف المناطق البحرينية مطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي، بلغ عددها 35 مسيرة ووقفة احتجاجية، من أصل 107 حالة احتجاج سلمي في 39 منطقة.

- بلغ عدد مداهمات المناطق 141 مداهمة توزّعت على 44 منطقة، تخلّلها مداهمة منزلين بشكلٍ غير قانوني في منطقتَي الهملة والمالكية.

- تمّ رصد اعتقال 2 مواطنين تعسّفياً خلال هذا الشهر، أفرج عن أحدهم بعد يوم من اعتقاله، فيما اعتقل الآخر لمدّة 3 أيّام قبل أن يتمّ الإفراج عنه.

- تمّ استدعاء 6 مواطنين على خلفيّات مختلفة، بعضها جاءت تضييقاً على حرّيّة ممارسة الشّعائر الدينيّة، وأخرى لم يحدّد فيها سبب الإستدعاء، وحالة واحدة جاءت تنفيذاً لحكم قضائي.

- بلغ عدد الأحكام التعسّفيّة في شهر آذار/مارس 15 حكماً، 7 منها عن المحكمة الكبرى الجنائية، واحدة عن محكمة درجة أولى لم يتمّ تحديدها، واحدة عن محكمة الإستئناف، 5 لم تحدّد الجهة القضائيّة المصدرة لها، وواحدة عن المجلس التأديبي الخاص بقضايا المحامين الذي قرّر حرمان المحامي عبدالله الشملاوي من مُزاولة مهنة المحاماة لمدّة سنة بسبب تغريدة.

- تمّ الإفراج عن 20 معتقلاً من ضمنهم 4 قاصرين، وأحد المعتقلين أفرج عنه مؤقّتاً.

جمعية الوفاق البحرينيةسجن جو

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة