ramadan2024

الخليج

 البحرين: اعتقال أقارب معتقلين سياسيين طالبوا بالإفراج عن ذويهم
10/04/2021

 البحرين: اعتقال أقارب معتقلين سياسيين طالبوا بالإفراج عن ذويهم

كشف معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومنظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين عن اعتقال السلطات البحرينية لأفراد عائلات معتقلين سياسيين بارزين في البحرين بسبب مشاركتهم في مظاهرة سلمية تطالب بالإفراج عن ذويهم، ومن بينهم المعتقل "محمد الدقاق" والسجين المحكوم عليه بالإعدام "محمد رمضان".

وأوضح أن السلطات استدعت "جعفر رمضان" و"رمضان عيسى" للاستجواب يوم 6 أبريل/نيسان الحالي بعد تنظيم احتجاج صغير للمطالبة بالإفراج عن "محمد رمضان". 

وبعد إطلاق سراحهما مؤقتا في ذلك اليوم، جرى استدعاء الرجلين إلى مركز شرطة "سماهيج" في الساعات الأولى من أمس الجمعة بتهم تتعلق بتجمع غير قانوني.

وذكر المعهد أن التجمعات غير المرخصة لأكثر من 5 أشخاص غير قانونية بموجب القانون البحريني، واعتبر ذلك انتهاكا للمادة 22 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. وقالت النيابة العامة البحرينية مؤخرا إنه تم رفع الحد الأقصى للعقوبة على التجمعات غير المرخصة إلى السجن 3 سنوات وغرامة تبلغ 5 آلاف دينار بحريني (أكثر من 13 ألف دولار)، ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد-19.

من جانب آخر، أعلنت منظمة العفو الدولية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" بين المعتقلين في سجن جو المركزي في البحرين.

وقالت المنظمة إن تفشي فيروس "كورونا" في السجن خلال الأسابيع الأخيرة "دليل صارخ على فشل السلطات البحرينية في احترام الحد الأدنى من مبادئ معاملة السجناء وضمان حقوق المعتقلين في الصحة".

وأضافت المنظمة أن شهادة عائلات السجناء بوجود عشرات الإصابات بكورونا بين المعتقلين "ترسم صورة قاتمة لظروف الاعتقال السيئة بسبب اكتظاظ السجون، مما يلقي بظلال من الشك على مزاعم الحكومة الأخيرة بأن تفشي المرض تحت السيطرة".

وطالبت المنظمة الحكومة البحرينية بعدم المقامرة بحياة المعتقلين، وضمان الحق في الصحة للمحتجزين وحمايتهم من خطر العدوى.
 

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل