ramadan2024

الخليج والعالم

صالحي: هذا هو حجم اليورانيوم المخصب لدى إيران
03/04/2021

صالحي: هذا هو حجم اليورانيوم المخصب لدى إيران

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن حجم اليورانيوم المخصب المنتج بنسبة 20% بلغ 50 كلغ، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة حول محركات الدفع النووي في غضون الأشهر القادمة.

وفي تصريح له مساء الجمعة عبر تطبيق "كلوب هاوس" بعنوان "الطاقة النووية وايران"، قال صالحي "لقد قبلنا القيود في الاتفاق النووي لكننا لم نتنازل عن أي حق بل قمنا بتعليق بعض الحقوق لفترة ما، مثلا أن لا نقوم بإنتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المعدني".

وأكد أن الاتفاق النووي لم يؤثر على الطاقات النووية، منها على سبيل المثال نصب 3000 جهاز للطرد المركزي IR2m في غضون 3 أشهر والوصول إلى إنتاج سلسلة جهاز الطرد المركزي IR6 وإمكانية نصب 1000 جهاز منه في غضون عام واحد.

صالحي أضاف "لقد كان من المقرر وفق قرار مجلس الشورى الإسلامي إنتاج 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% خلال عام واحد، وقد بلغ إنتاجنا منه لغاية الآن 50 كلغ وكنا قد تمكنا من استئناف إنتاجه في غضون 24 ساعة".

وأوضح أن العمل جار لصنع مفاعل في أراك تم تأكيد تصميمه من قبل الدول المتقدمة في الصناعة النووية، مضيفا "سنبدأ إن شاء الله تعالى في غضون 5 إلى 6 أشهر بعملية الاختبار البارد لمفاعل أراك للماء الثقيل".

وحول الاعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم قال "إن سلطان عُمان الراحل كان قد وجه رسالة إلى أحمدي نجاد قال فيها إن أميركا تعترف رسميا بحق إيران في التخصيب وأنتم أزيلوا هواجس أميركا".

وحول الاجتماع القادم للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، قال "إن القضية التي سيتم بحثها حول الاتفاق النووي في فيينا خلال الأسبوع القادم ستكون حول الأمور الفنية".

كما لفت إلى التعاون الجيد بين إيران والصين في إطار مشروع مفاعل أراك، لافتا إلى أن "جميع التصاميم التي أنجزناها قد حظيت بتأكيد الأصدقاء الصينيين ولنا معها تعاون جيد نسبيا في الصناعة النووية وسيتم توسيع هذا التعاون في إطار وثيقة الأعوام الـ 25 القادمة".

وتابع صالحي "لقد كنا قبل الاتفاق النووي ننتج 5 أطنان من الكعكة الصفراء سنويا كمعدل، وارتفع إلى 40 طنا في الأعوام الأربعة الأخيرة، إلا أننا تأخرنا قليلا خلال العام الأخير وبلغ الإنتاج 35 طنا بسبب كورونا".

وتحدث عن اتخاذ خطوات واسعة جدا في مجال الاندماج النووي، وتوظيف استثمارات جيدة في هذا المجال، وأضاف "سنعلن عن أنباء سارة حول محركات الدفع النووي في غضون الأشهر القادمة".

الصينعلي أكبر صالحي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل