الخليج

البحرين وكيان العدو يوقعان اتفاقية مائية بملايين الدولارات

02/04/2021

البحرين وكيان العدو يوقعان اتفاقية مائية بملايين الدولارات

في سياق التطبيع الذي تلهث خلفه بعض الدول الخليجية وراء كيان العدو، وقعت شركة المياه الإسرائيلية "مكوروت" ونظيرتها البحرينية اتفاقية بملايين الدولارات للتعاون المعلوماتي والتكنولوجي وتطوير وتحسين موارد المياه في البلدين.

وتمّ توقيع الاتفاق بين الجانبين في البحرين بشكل رسمي قبل أيام وتم تسجيله في البورصة "الإسرائيلية" الإثنين الماضي، قبل يوم من إعلان البحرين تعيين وتسمية أول سفير لها في الكيان الصهيوني بعد اتفاق تطبيع أبرمه الجانبان أواخر العام الماضي.

ويعد هذا الإتفاق الأول من نوعه للشركة الحكومية الصهيونية مع سلطة المياه والكهرباء في البحرين.

ووفق وسائل إعلام العدو، ستقوم "مكوروت" بتقديم خدمات استشارة وتخطيط تشمل سلسلة مجالات، بما في ذلك تحلية مياه البحر والمياه المالحة، وأيضًا إدارة مصادر المياه والإمدادات.

وتعليقًا على الإتفاق، قال وزير الطاقة في حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" يوفال شتاينتس إنه "اتفاق تاريخي يعد الأول من نوعه بين شركة مكوروت ودولة عربية".

وأضاف "الدول الأربع الموقعة على اتفاقيات إبراهيم (الإمارت، البحرين، السودان، والمغرب) يعانون مثلنا من أزمة مياه؛ لذلك فإن الحلول المتطورة لشركة مكوروت وغيرها من الشركات "الإسرائيلية" في مجال المياه يمكن أن تكون مجالًا واسعًا للتعاون بين الجانبين وتقوية العلاقات".

ومنذ تطبيع العلاقات بين البحرين وكيان العدو منتصف أيلول/سبتمبر الماضي في واشنطن، تبادل مسؤولون كبار من الجانبين زيارات أبرمت خلالها اتفاقيات في مجالات عدة.
 

البحرينالكيان الصهيونيالتطبيع

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة