طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ظريف: لا لقاء إيراني أمريكي وهو غير ضروري
02/04/2021

ظريف: لا لقاء إيراني أمريكي وهو غير ضروري

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن اتفاق بين طهران وبقية أعضاء الاتفاق النووي على عقد اجتماع حضوري الثلاثاء المقبل في فيينا، مؤكداً أنه سوف لن يكون هنالك أي لقاء بين إيران واميركا.

وكتب ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في ختام الاجتماع الافتراضي للجنة المشتركة للاتفاق النووي اليوم الجمعة "في الاجتماع الافتراضي للجنة المشتركة للإتفاق النووي، اتفقت إيران والاتحاد الأوروبي و 3 دول أوروبية بالإضافة إلى الصين وروسيا على استئناف المفاوضات المباشرة يوم الثلاثاء المقبل في فيينا".

وأضاف "الهدف (من استئناف المفاوضات المباشرة) هو وضع اللمسات الأخيرة سريعًا على التدابير المتعلقة برفع الحظر والإجراءات النووية من أجل رفع جميع إجراءات الحظر (المفروضة على إيران)، وبعد ذلك ستقوم إيران بوقف اجراءاتها التعويضية".

وعلّق وزير الخارجية الإيراني في ختام التغريدة على مزاعم صحيفة "وول ستريت جورنال" حول مشاركة أميركا في اجتماع اللجنة المشتركة يوم الثلاثاء المقبل، قائلًا: "لن يكون هنالك أي لقاء بين إيران واميركا. (مثل هذا اللقاء) غير ضروري".

وقد أكد مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي بأن الوفد الإيراني لن يجري أي مفاوضات في أي مستوى كان مع الوفد الأميركي".

وقال عراقجي في تصريحه للصحفيين حول ما أشيع عن حضور أميركا في الاجتماع القادم للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا إن "اجتماع فيينا الذي يشارك فيه الوفد الإيراني هو اجتماع للجنة المشتركة للإتفاق النووي يعقد بهدف عودة أميركا المحتملة للاتفاق وسيحضره الأعضاء الحاليون (ايران ودول مجموعة 4+1) فقط".  

وأضاف أن "أميركا لن تحضر أي اجتماع تحضره إيران ومن ضمنه اجتماع الاتفاق النووي وهذا أمر حاسم".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ادّعت بأن أميركا ستحضر في فيينا يوم الثلاثاء تزامنًا مع اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي ولكن لن تجري مفاوضات مباشرة مع ايران.

وتابع عراقجي "لو أرادت سائر أطراف الإتفاق النووي إجراء مشاورات ثنائية أو متعددة الأطراف مع أميركا حول الاجراءات التي يجب على أميركا أن تتخذها، سواء في فيينا أو في أي مكان آخر، فهو أمر يعود لهم وبطبيعة الحال فقد سبق أن جرى مثل هذا الأمر".  

وأكد عراقجي ان "الوفد الايراني لن يجري أي مفاوضات مع الوفد الأميركي في أي مستوى كان"، معتبراً أن "إلغاء الحظر الأميركي الخطوة الأولى لاحياء الاتفاق النووي".

جاء ذلك في تصريح أدلى به عراقجي اليوم الجمعة خلال الاجتماع الـ 18 للجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي عقد افتراضيًا برئاسة مساعد أمين عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي انريكة مورا بالنيابة عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد وبحضور مندوبي الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايران على مستوى المساعدين والمدراء السياسيين بوزارات الخارجية لهذه الدول.

محمد جواد ظريف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل