يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

فايزر: فعالية لقاحنا تمتدّ 6 أشهر على الأقل
01/04/2021

فايزر: فعالية لقاحنا تمتدّ 6 أشهر على الأقل

أعلنت شركتا فايزر- بيونتك أنَّ التّجربة السريرية الجارية للمرحلة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، تؤكِّد استمرار حمايتها لمدّة ستّة أشهرٍ على الأقل بعد الجرعة الثانية.

وأوضحت شركتا فايزر- بيونتك أنَّه لا يمكن الإجابة على السؤال المتعلّق بمدّة استمرار الحماية من اللّقاح إلّا بعد مرور وقت كافٍ، وبينما تعدّ ستة أشهر من الحماية هدفًا متواضعًا، إلّا أنّها أطول ممّا كان معروفًا من قبل.

وصدر بيانٌ عن الشركتين يؤكِّد أنَّ الدراسة مستمرة وقد تكشف التحديثات المستقبلية المزيد حول طول ومدى قوة هذه الحماية.

وأشار إلى أنَّ اللقاح لا يزال فعّالاً بنسبة تزيد عن 91% ضدّ المرض مع أي أعراض لمدة ستة أشهر، مبيِّنا أنَّه فعالٌ بشكلٍ كاملٍ ضدَّ المتغيِّر المثير للقلق من الفيروس B.1.351، وهو السلالة السائدة المنتشرة في جنوب إفريقيا والتي يخشى الباحثون أنّها تطوَّرت لتتجنّب حماية اللقاحات.

ولفت البيان إلى أنَّ "اللقاح كان فعّالاً بنسبة 100% ضدّ الأمراض الشديدة على النحو المحدّد من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي"، و 95.3% فعّال ضدّ كورونا الشديد على النحو المحدّد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية".

وقال إنَّ تجربةً صغيرةً لمتطوّعين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا أظهرت فعالية بنسبة 100% في تلك الفئة العمرية.

وكانت الشركة قد درست اللقاح على أكثر من 46000 متطوعٍ، ولاحظت 927 حالة إصابةٍ مؤكَّدة بكورونا، من بينهم 850 حالة في مجموعة الدواء الوهمي و77 حالة في مجموعة "بي إن تي 162بي 2"، وهو ما يُعادل فعّالية اللّقاح بنسبة 91.3%.

وأردف البيان أنَّه "تمّت ملاحظة 32 حالة من المرض الشديد، كما حدّدها مركز السيطرة على الأمراض، في مجموعة الدواء الوهمي مقابل لا شيء في المجموعة الملقّحة "بي إن تي 162بي 2"، ممّا يُشير إلى أنّ اللّقاح كان فعالًا بنسبة 100% في هذا التّحليل ضدّ المرض الشديد وفقًا لتعريف مركز السيطرة على الأمراض".

فيروس كورونالقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل