المولد النبوي 2021

لبنان

 عراجي: لا بدّ من توحيد تعرفة الضّمان 

01/04/2021

 عراجي: لا بدّ من توحيد تعرفة الضّمان 

تطرّق رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي إلى تعرفة الضمان الإجتماعي، في وقتٍ تقول فيه المستشفيات أنّها ستزيد التّعرفة.

عراجي وبعد جلسة اللّجنة قال "نحاول أن نصل إلى صيغة وسطية بين مطالب نقابات المهن الطبية والمؤسسات الضامنة"، موضحًا أنّه "إذا كان الدولار على سعر 9500 تزيدها 3 أضعاف وإذا كان 12500 تزيدها 4 أضعاف، المسألة التي تسبب انهيار كلّ المؤسسات الضامنة من ضمان اجتماعي حتى ميزانية وزارة الصحة وكلّ المؤسّسات الطبية".

وأشار إلى "إذا أردنا رفع التعرفة 3 أضعاف عندها لا يمكن للضمان أن يُكمل وسيفلس، وهذا الوضع ينسحب على باقي المؤسسات، فيما يعالج الضمان 35 في المئة من الشعب اللبناني". 

وتابع عراجي "خلصنا إلى عدد من المقترحات من أجل أن نتقدّم بتوصية من أجل اتّصال بالهيئات الدولية لمساعدة القطاع الصحي لأنّه لم يعُد في مقدور الدولة صراحة أن ترفع الموازنات". 

وأردف إلى أنّه سيُطالب الدولة بأن تضع خارطة صحية للبلد لأنّ هناك اتساعًا للقطاع الطبّي في الأعوام الماضية. 

واعتبر عراجي أنّه "لا بدّ من توحيد للتعرفة، ولا يجوز لأي مؤسسة أن تختلف تعرفتها عن الأخرى، والدولة يجب أن توحّد الأسعار ويفترض أن تتوحّد الصناديق الضامنة، لا سيما أنّه لدينا أكثر من 11 مؤسّسة ضامنة". 

ولفت إلى أنّه "على المؤسسات الإستشفائية مراعاة الوضع وألّا تفكّر في الأرباح السابقة وهي بنسبة 30 أو 40 في المئة، ويجب أن تكتفي بـ 5% أو 10% لأنّ علينا أن نكمل ونصل إلى مكان لا ينهار فيه القطاع الصحي"، مضيفًا أنّه "علينا ترشيد الإنفاق في القطاع الصحي، ويجب أن نتواصل مع الهيئات الدولية لأنّ الدولة ليست قادرة على دعمه". 

ورأى عراجي ضرورة ضبط المستلزمات الطبية لأنّ أسعارها خيالية، والمريض يدفع الفروقات الغالية في كلّ المستشفيات خصوصًا أنّ هذه المستلزمات مدعومة.
 

عاصم عراجيلجنة الصحة النيابية

إقرأ المزيد في: لبنان