ramadan2024

فلسطين

410 حالات اعتقال في آذار بينهم 41 طفلًا و10 نساء  
01/04/2021

410 حالات اعتقال في آذار بينهم 41 طفلًا و10 نساء  

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر آذار الماضي حملات التنكيل والاعتقال بحق الفلسطينيين، واستهدفت العشرات من القيادات الإسلامية والوطنية والناشطين والنواب، إذ رصد المركز 410 حالات اعتقال بينهم 41 طفلاً، و10 نساء.

وأوضح "مركز فلسطين" في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن مخابرات الاحتلال واصلت الشهر الماضي حملات الاعتقال السياسية لعدد من القيادات واستدعاء آخرين والتحقيق معهم وتهديدهم وذلك بهدف التأثير على استحقاق الانتخابات التشريعية المزمع عقدها في أيار/مايو القادم.

قوات الاحتلال اعتقلت النائب "حاتم قفيشة " والوزير السابق "عيسى الجعبري"  والأسير المحرر القيادي  "مازن النتشة" ، وثلاثتهم  من مدينة الخليل، والقيادي "باجس نخلة" من رام الله، فيما اعتقلت القيادي "جمال الطويل" من البيرة وأطلقت سراحه بعد ساعات من التحقيق .
ومن قطاع غزة اعتقلت 4 مواطنين، 3 منهم خلال اقترابهم من الحدود الشرقية للقطاع احدهم الفتى "عامر ابو عمران" من الزوايده وأطلق سراحه بعد 9 ايام من الاعتقال، فيما أبلغ الاحتلال الصليب الأحمر باعتقال الفتى "عبد الرحيم رامي الخالدي"  ١٧ عاما سكان البريج  أثناء محاولته العبور للأراضي المحتلة عام 48 ولا يزال معتقلا.

كما اعتقلت المواطن" كرم سالم ابو حدايد"، من سكان خانيونس على حاجز بيت حانون "ايرز" خلال إجراء مقابلة مع مخابرات الاحتلال .  
وفيما يتعلق باستمرار إصابة الاسرى بفيروس كورونا نتيجة استهتار الاحتلال بحياتهم فقد سجل الشهر الماضي اصابة الأسيرين عطا خطاب (32 عامًا) من رام الله، في معتقل "المسكوبية"،  و الأسير "أمير السباتين" من بيت لحم في مركز توقيف "عتصيون بفيروس "كورونا"، الأمر الذى رفع عدد الأسرى الذين اصيبوا بالفيروس منذ بداية الجائحة الى 368 أسيرا.

 اعتقال النساء والأطفال

ولفت الباحث رياض الأشقر" مدير المركز أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال، حيث رصد 10 حالات اعتقال لنساء وفتيات بينهن شقيقتان وهما صفا واماني حازم جرادات بعد مداهمة منزلهما في بلدة سعير قضاء الخليل، فيما اعتقلت المواطنة "أنهار سامي الحجة" بدعوى محاولتها تنفيذ عملية طعن بالقرب من جبل الريسان غرب رام الله.

كذلك اعتقلت الصحفية المقدسية "منى القواسمي" من المسجد الأقصى وأطلقت سراحها بعد ساعات بشرط الإبعاد عن المسجد لأسبوع، فيما اعتقلت مديرة المركز النسوي في بلدة الطور بالقدس "اخلاص الصياد" والسيدة "منال ابو سبيتان" بعد اقتحام فعالية خاصة بيوم الأم في القدس، واعتقلت الفتاة "سجى برقان"، قرب الحرم الإبراهيمي لأكثر من ساعة قبل الإفراج عنها.

وأيضًا، اعتقلت الفتاة " منتهى سليمان" وجرى تسليمها قرارًا يقضي بإبعادها عن الأقصى، واعتقلت الفتاة "رؤى بلالوة"، من منطقة باب المجلس في البلدة القديمة بالقدس المحتلة بعد الاعتداء عليها بالضرب، كذلك اعتقلت النائبة "جهاد أبو زنيد " بعد اقتحام مقر المركز النسوي في مخيم شعفاط في مدينة القدس، فيما واصلت استهداف القاصرين بالاعتقال والتنكيل، حيث رصد التقرير (41) حالة اعتقال لقاصرين ما دون الثامنة عشرة من اعمارهم، غالبيتهم من مدينة القدس المحتلة، اصغرهم الطفلان محمد ويوسف دروبي، 14 عاماً،  من مدينة طولكرم.

إضراب عن الطعام

وأشار الاشقر الى أن أسيرين خاضا الشهر الماضي اضراباً مفتوحاً عن الطعام لا يزال أحدهما الأسير عماد البطران (47 عامًا)، من الخليل يخوض الإضراب لليوم ال41 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداري وجرى عزله في ظروف قاسية للضغط عليه لوقف اضرابه، وهو اسير سابق كان امضى ما مجموعه عشرة أعوام، في سجون الاحتلال، بينما خاض الأسير " ماهر أبو ريان"   (43 عامًا) من الخليل اضراباً عن الطعام لمدة أسبوع احتجاجًا على مماطلة إدارة سجون الاحتلال في توفير العلاج له، وعلق إضرابه بعد موافقة الاحتلال على تعيين موعد لنقله إلى المستشفى حيث يعاني من مشاكل عديدة في الجهاز التنفسي، وهو معتقل منذ عام 2003، و محكوم بالسّجن (25 عامًا).

الأوامر الإدارية

وبيّن "الأشقر" أن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر اذار الماضي إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (85) قرارا إداريا بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات ادارة الشهر الماضي  القيادي في حركة حماس الشيخ " عبد الخالق  النتشة " (62 عامًا) من الخليل للمرة الثانية لمدة 6 شهور، ووزير شؤون القدس السابق المهندس خالد إبراهيم أبو عرفة (59 عامًا)،  لمدة أربعة أشهر جديدة للمرة الثانية.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل