طوفان الأقصى

لبنان

تعاون طبي مشترك بين العراق ولبنان.. برعاية وزيرَي الصحّة 
31/03/2021

تعاون طبي مشترك بين العراق ولبنان.. برعاية وزيرَي الصحّة 

وصل وزير الصحة العراقي حسن التميمي مساء اليوم، إلى مطار بيروت الدولي على متن طائرة محمّلة بمساعدات طبية عراقية إلى وزارة الصحة، وكان في استقباله وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن. 

حسن شكر الدولة العراقية وحكومتها هذا الدّعم، رغم الظروف التي يعيشها الشعب هناك في ظلّ وباء كورونا، وقال "الحكومة العراقية خصّصت لبنان بهذه الهبة الكريمة، التي لها وقعها الإيجابي على صعيد الأخوّة والصّداقة الدائمة وتعزيزهما".

ولفت إلى أنّ مجلس النواب اللّبناني أقرّ في جلسته الأخيرة الإتفاقية التي كان مخطّطاً سابقاً لها وتنمّ عن إرادة واستراتيجية جديدة بالتّعاطي لتنمية العلاقات المشتركة، سواء أكان على المستوى الصحي أم التنموي العام.  

وأوضح أنّ الهبة العراقية التي ستتسلّمها وزارة الصحة ستساعد في تعزيز الوقاية الإستباقية المنزلية، خصوصاً من خلال أجهزة التّنفّس وتجهيزات غرف العناية الفائقة. كذلك تدعم استراتيجية الوزارة لتخفيف الضغط عن المستشفيات.

بدوره، أشار التميمي إلى أنّ هذه الزيارة تأتي في خانة التّعاون المشترك بين الشعبين اللبناني والعراقي. كما أنّها لن تكون الأولى والأخيرة، بل ستكون الزيارات متتابعة من قبل خبراء وفنيين لمتابعة تطبيق البرامج المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أنّ المساعدات الطبية هي لدعم وزارة الصحة من أجل مواجهة جائحة كورونا، وتضمّ مستلزمات وأجهزة تنفس اصطناعي. 

وأضاف التّميم "لدينا برامج واتّفاقات مشتركة مع وزارة الصحة اللبنانية، ونتمنّى أن تطبّق على أرض الواقع في سبيل دعم القطاع الصحي والإستفادة المشتركة من الخبرات العراقية اللبنانية في تطوير القطاعين الصحيين بين البلدين، خصوصاً في مجال مواجهة كورونا".

ختاماً أكّد التّميمي أنّه بانتظار زيارة الوزير حسن لبغداد لتطبيق اتّفاقات عدّة، مشدّداً على أنّ التّعاون مع الجمهورية اللبنانية ليس وليد اليوم.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل