طوفان الأقصى

لبنان

قطاع النقل البري يعلن الإضراب العام الأربعاء المقبل
31/03/2021

قطاع النقل البري يعلن الإضراب العام الأربعاء المقبل

أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان يوم الاربعاء المقبل يوم إضراب عام وتحرك ومسيرات سيارة لقطاع النقل البري على الاراضي اللبنانية على ألا تمس كرامة اي مواطن، مؤكدا رفضه "جدول تركيب اسعار المحروقات الذي سيصدر مرتين في الاسبوع وما يجري  من مخالفات للقانون في موضوع المعاينة الميكانيكية".

وأكد رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس في كلمة له عقب اجتماع عقد في مقر الاتحاد العمالي العام، أننا أبلغنا الرئيسين ميشال عون وحسان دياب موقفنا تجاه المعاينة الميكانيكية، ولكن حتى اليوم لم نتلق إلا الوعود"، مضيفا أن "أصحاب عمل شركة الميكانيك اقوى من الأنظمة والقوانين المرعية الاجراء، لأنها تخالف القوانين والأنظمة الصادرة بشأن الميكانيك، وهذا ما يضع المواطن أمام الذل والاهانة".

وقال طليس: "إذا كان الهدف المحافظة على العمال، فنحن نؤيد ذلك ونطالب وزير الداخلية وبناء على القوانين، إصدار قرار لإلزام جميع اللبنانيين بتسديد رسوم الميكانيك دون المرور بالمعاينة، مضافا اليها رسم المعاينة الميكانيكية بما يؤمن معاشات العمال وكل المعنيين بشكل يسهل الامور على المواطنين، بدلا من الذل والاهانة امام مراكز المعاينة".

وتحدث عن موضوع جدول تركيب أسعار المحروقات الذي ستصدره وزارة الطاقة والمياه مرتين في الأسبوع، مطالبا "الوزير ريمون غجر بتوضيح أسباب هذا القرار علما أن الشعب اليوم اسير مصالح بعض الكارتلات من شركات محروقات وغيرها".

وسأل طليس: "لماذا يصدر هذا الجدول مرتين في الاسبوع الإثنين والخميس؟ ونحن مضطرون لرفض هذا الأمر وندعو الوزير الى تخفيض الاسعار يوم الخميس، اذا كان هناك انخفاض، وألا يصدر جدولا اذا كان هناك من ارتفاع. لذلك نتمنى على معاليه الاخذ بموقفنا".

وتطرق إلى "موضوع تعرفة النقل التي وزعت على جميع الزملاء وهي تعرفة ملزمة للجميع، ونحن لا نغطي احدا يخالف هذه التعرفة"، مطالبا وزير الداخلية والمسؤولين المعنيين بتطبيق الانظمة والقوانين بهذه التعرفة"، وذكر ان "الاتحادات تقدمت باقتراحات في ما خص رفع الدعم الى المسؤولين وحتى اليوم ليس من يسأل".

طليس أعلن يوم الاربعاء المقبل يوم إضراب عام وتحرك ومسيرات سيارة لقطاع النقل البري على الاراضي اللبنانية على ألا تمس كرامة اي مواطن، وستعقد الاتحادات يوم الثلاثاء المقبل مؤتمرا صحافيا الساعة العاشرة صباحا لإعلان آلية هذا التحرك وبرنامجه.

بدوره، تحدث رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس قائلا إن "الشاحنات لم تعد قادرة على تحمل الاعباء"، مطالبا "بتحديد اجور النقل للشاحنات، لأن الكلفة باتت كبيرة في ظل كلفة صيانة عالية"، واعتبر أن "أصحاب الشاحنات تحت القانون"، ودعاهم إلى المشاركة بالاضراب المقبل.

إقرأ المزيد في: لبنان