طوفان الأقصى

لبنان

الرئيس عون: لاحترام معايير تأليف الحكومة عبر المحافظة على توزيع التوازن
29/03/2021

الرئيس عون: لاحترام معايير تأليف الحكومة عبر المحافظة على توزيع التوازن

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون "ضرورة تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، قادرة على معالجة الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها اللبنانيون"، مشيرا إلى أن "الحكومة تؤلف وفق معايير محددة تحترم اسس توزيع التوازن وتمكّن اصحاب الصلاحيات من ممارسة صلاحياتهم، وليس عبر اعتماد مبدأ "احتكار شخص لعملية التأليف"".

وقال الرئيس عون خلال استقباله رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد من الاتحاد قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، إن "خط الفقر في لبنان شهد تصاعدًا سريعًا، ما أدى الى اختفاء ما يسمى بالطبقة الوسطى، وزادت هموم اللبنانيين ولا سيما المعيشية منها"، مضيفا أن "الارث المكون من التراكمات ثقيل جداً، وجميعنا يعلم أنه يتكون من مئات المليارات إضافة الى مآسٍ أثرت بشكل مباشر على لبنان، تبدأ من الديون المتراكمة، ثم الحرب في سوريا، إضافة الى الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وصولاً الى جائحة كورونا العالمية، مع وجود نقص بإمكانية التعويض والامساك بالاقتصاد الى حين تحسن الاوضاع".

وتحدث رئيس الجمهورية عن "صعوبة وضع معالجات سريعة لمختلف المشاكل، خصوصًا أن ذلك يتطلب إمكانيات نفتقدها، لا سيما المالية منها"، مؤكدا أن "العمل جار حاليًا على تنفيذ خطة لترشيد الدعم، وسيكون هناك بطاقة تموينية للذين يعانون من اوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة".

وأمل الرئيس عون أن "يتم تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن"، مؤكدا "ضرورة وجود قناعة لدى المكلف تشكيل الحكومة بصعوبة الوصول الى حل في هذا المجال في حال اللجوء الى التأليف من قبل شخص واحد".

وتابع أن "هناك عدة معايير تؤلف على اساسها الحكومة، لا سيما في ما خص توزيع التوازن، وهذا لا يحصل عبر احتكار شخص لعملية التأليف"، مؤكدا أن "علينا إيجاد حلول كي نعيد التوازن إلى ما كان عليه، ويعود اصحاب الصلاحيات إلى ممارسة صلاحياتهم".

إقرأ المزيد في: لبنان