يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

انتخابات الكنيست.. هل يخسر نتنياهو رئاسة الحكومة؟
26/03/2021

انتخابات الكنيست.. هل يخسر نتنياهو رئاسة الحكومة؟

أُعلنت أمس النتائج النهائية للانتخابات الرابعة للكنيست بعد فرز جميع الأصوات.

وذكر معلقون أن هذه النتائج تترك رئيس الوزراء نتنياهو وخصومه السياسيين بلا مخرج واضح لتشكيل حكومة ائتلافية، إذ يمتلك أنصار نتنياهو 52 مقعدا، بينما تمتلك الأحزاب المعارضة لرئيس الوزراء 57 مقعدا.

من جهته، غرد "جدعون ساعر" رئيس حزب أمل جديد "تكفا حدشا"، أنه بات من الواضح الآن أن نتنياهو لا يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي، لذلك يجب بناء "حكومة تغيير وعلى نتنياهو ترك غروره جانبًا للسماح بحدوث ذلك".

وبحسب النتائج، حصل الليكود على 30 مقعدا، هناك مستقبل: 17 مقعدا، شاس: 9 مقاعد، أزرق وأبيض 8 مقاعد، فيما نال 4 أحزاب 7 مقاعد وهي: يمينا، حزب العمل، يهدوت هتوراة، وإسرائيل بيتنا. والأحزاب الأربعة التي تشغل 6 مقاعد هي القائمة المشتركة وميرتس وتكفا حدشا (أمل جديد) والحزب الصهيوني الديني، فيما تجاوزت "القائمة العربية الموحدة" نسبة الحسم بفارق ضئيل بـ4 مقاعد.

وسيحتاج نتنياهو إلى حزبين للفوز بأغلبية ضئيلة، لكن التعاون بين اليمين المتطرف والقائمة العربية الموحدة يبدو مستحيلا عمليا. 

في غضون ذلك ، فإن "ائتلاف التغيير" المحتمل من هناك مستقبل وأزرق أبيض، يمينا، إسرائيل بيتنا، حزب العمل، أمل جديد وميرتس سيحصل على 58 صوتًا ، ويتطلب دعمًا من القائمة المشتركة.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل