عين على العدو

انتخابات الكنيست الـ 24: الأحزاب الصغيرة الى الواجهة بعد تراجع الكبيرة

25/03/2021

انتخابات الكنيست الـ 24: الأحزاب الصغيرة الى الواجهة بعد تراجع الكبيرة

من المقرّر أن تصدر النتائج الكاملة لانتخابات الكنيست الـ24 في ساعات بعد ظهر اليوم، لكن صورة الوضع التي تتجلّى تُظهر توجهًا واضحًا: الأحزاب الكبيرة تتراجع، في حين تتعزّز تلك الصغيرة.

بحسب إعلام العدو، تبيّن أن هناك انخفاضًا بارزًا في نسبة التصويت للأحزاب الكبيرة في الأماكن التي تعتبر معاقل لحزب الليكود أو لليسار. أيضا القوة المشتركة لحزبيْ "هناك مستقبل" و"أزرق أبيض" سويةً لم تصل لما كان يملكه حزب "أزرق أبيض" برئاسة غانتس ولبيد سوية (في الانتخابات السابقة)، وفق دراسة لموقع القناة 12 الاسرائيلية.

في الانتخابات السابقة، حتى قبل أن ينتشر فيروس "كورونا"، "الليكود" و"أزرق أبيض" تنافسا رأسًا برأس، وهي استراتيجية تزيد عادة من قوة الأحزاب الكبيرة على حساب الأحزاب الصغيرة. لكن في الجولة الحالية، اختار أنصار بنيامين نتنياهو ومعارضوه التخلّي عن هذه الاستراتيجية ودعم الأحزاب الصغيرة لصالح "الحفاظ على الكتلة" ، الأمر الذي أضعف "الليكود" نفسه ولبيد وغانتس بسبب التنافس المنفصل.

هذه الاستراتيجية أدت الى تحقيق انجاز لدى مجموعة من الأحزاب الصغيرة، فعلى سبيل المثال حزبا "ميرتس" و"العمل" ضاعفا قوّتهما في جولة الانتخابات الأخيرة.

الكيان الصهيونيالكنيستالانتخابات

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة