العالم

أردوغان: قمة سوتشي حول سوريا فعالة جداً ومفيدة للغاية

16/02/2019

أردوغان: قمة سوتشي حول سوريا فعالة جداً ومفيدة للغاية

قال الرئيس التركي، رجب أردوغان، إن قمة سوتشي حول سوريا، التي عقدت الخميس، كانت "فعالة جداً ومفيدة للغاية".

وفي حوار مشترك مع قناتي "ATV" و"A Haber" التلفزيونيتين التركيتين، مساء الجمعة، أضاف أردوغان أن الجولة الخامسة لقمة سوتشي ستعقد في تركيا، مشيرا إلى أن قمة سوتشي بحثت الوضع في مناطق غرب الفرات، وضمنها إدلب ومنبج وجرابلس والباب.

وأشار أردوغان، إلى أنه أكد خلالها على ضرورة خروج تنظيم "ي ب ك/ ب ي د"، من منبج إلى شرق الفرات، وأضاف أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ أي خطوة بهذا الخصوص.

وبخصوص التصريح المرتقب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول سوريا، قال أردوغان، "من المؤكد أنه سيقول "انتصرنا على داعش، أي أنه قد يكون إعلاناً للنصر".

واعتبر أن "إدارة ترامب، غير قادرة على إيجاد وجهة نظر موحَّدة داخلها حول الانسحاب من سوريا"، موضحا أنه "بدأ يتكون انطباع في تركيا حول صورة النظام الذي سيتم تشكيله في سوريا" في المستقبل.

وشدد أردوغان على أن تركيا ستقوم بكل ما يلزم من أجل حماية أمنها القومي، وقال إن تركيا أقامت العديد من مشاريع البنية التحتية والمدارس والمستشفيات في منطقتي "درع الفرات وغصن الزيتون" (شمالي سوريا)، وكلفت تلك المشاريع حوالي 35 مليار دولار.

الرئيس التركي أضاف أن الاتحاد الأوروبي لم يف بوعوده فيما يتعلق بالمساعدات للسوريين، حيث وعد بـ 3 مليار يورو، لم يقدم منهم حتى الآن سوى مليار و750 مليون يورو.

كما أشار إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قدمت دعماً بقيمة 750 مليون دولار تقريباً.

إقرأ المزيد في: العالم