طوفان الأقصى

لبنان

لبنان يتسلَّم 33600 جرعة من لقاح
24/03/2021

لبنان يتسلَّم 33600 جرعة من لقاح "أسترازينكا"

تسلَّم لبنان اليوم 33600 جرعة من لقاح "أسترازينكا" كدفعة أولى وصلت إلى مطار بيروت الدولي على متن طائرة تابعة للإمارات، بإشراف المدير العام لوزارة الصحة العامة بالإنابة فادي سنان وممثلين لمنظمة "اليونيسف" ووفد من اللّجنة الوطنية اللبنانية لإدارة اللقاح من وزارة الصحة ضمّ الدكاترة: عاتكة بري، رياض فضل الله وإدمون عبود، إضافة إلى مسؤولين في وزارة الصحة ومسؤول مكتب الحجر الصحي في المطار الدكتور حسن الملاح ووفد من الفريق الطبي التابع للوزارة ضم: أرز زعيتر، الدكتور نبيل خريس وسميح مراد.

واعتبر سنان أنَّ "وصول لقاح أسترازينكا إلى لبنان هو إنجازٌ من إنجازات وزارة الصحة العامة"، مشيرًا إلى أنَّ استقبال الدفعة الأولى من اللقاح تمثِّل انعطافةً إيجابيةً في مسار مكافحة وباء كورونا.

وأكَّد أنَّ "لقاح أسترازينكا من إنتاج إحدى الشركات الرائدة عالميًا، وأنَّه من اللقاحات الجيدة جدًا وخاضع لاختبارات عدة، رغم كلّ المشكّكين"، مضيفًا أنَّ "وزارة الصحة العامة لا تستقبل أي لقاح، إلّا إذا كان حائزًا على قبول اللجنة الوطنية اللبنانية واللجان العالمية ومنظمات عالمية كمنظمة الصحة العالمية".

مدير عام وزارة الصحة بالإنابة نوَّه إلى أنَّ "أسترازينيكا آمن وفعّال، وسيصل إلى لبنان 130 ألف لقاح مع بداية نيسان/أبريل المقبل، كما سيصل في الأيام المقبلة مزيدٌ من اللقاحات عبر القطاع الخاص سواءً أكان من سينوفارم أم سبوتنيك".

وتابع "كوزارة صحة، نؤدي واجباتنا لمواجهة هذا الفيروس، ونتمنى من أهلنا وشعبنا القيام بواجباتهم عبر التّسجيل على المنصّة لتحقيق المناعة المجتمعية في لبنان. نحن نتلقى الإنتقادات بصدر رحب ونقوم بواجباتنا تجاه أهلنا. واستناداً إلى البرنامح المتّبع، من المفروض أن نكون لقّحنا قبل نصف حزيران/يونيو كلّ المسجلين على المنصة، ونتمنى من البلديات ووسائل الإعلام والمرجعيات ومؤسسسات المجتمع المدني مساعدة أهلنا للتّسجيل".

وشدَّد سنان على أنَّ "أي لقاحٍ أفضل من عدمه"، مُعلناً أنَّ وزارة الصحة "موعودةٌ بتأمين ما يقارب مليونين وسبعمائة لقاح عبر منصة كوفاكس، إضافة إلى مليوني ومئة ألف لقاح عبر شركة فايزر، وخمسمئة ألف لقاح من استرازينكا إلى القطاع الخاص، و750 ألف لقاح إضافية من فايزر".

كذلك تناول "أزمة النقص بالأوكسيجين التي حصلت بالأمس"، لافتًا إلى أنّ "وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن تابع الموضوع إلى ما بعد منتصف الليل مع المعنيين لمعالجة المشكلة، وكانت زيارة سريعة له اليوم إلى سوريا". 

وشكر سنان "سوريا وقيادتها الدّعم الذي قدّماه في موضوع الأوكسيجين بناءً على طلب الشركات ووزارة الصحة"، مشددًا على "ضرورة التسجيل عبر المنصة لتلقي اللّقاح".

وزارة الصحة اللبنانيةلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة