ramadan2024

منوعات ومجتمع

إبتكار علاجٍ لسرطان الدماغ كيميائيًا دون جراحة
24/03/2021

إبتكار علاجٍ لسرطان الدماغ كيميائيًا دون جراحة

إبتكر علماء إقليم كراسنودار خلال تجربةٍ علميةٍ وطبيةٍ فريدةٍ أوَّل طريقةٍ في العالم تسمح بعلاج أورام الدّماغ المعقدة، التي لا يمكن علاجها جراحيًا.

وتسمح الطريقة الجديدة باستخدام العلاج الكيميائي موضعيًا، دون التأثير في كامل الجسم، حيث اختبر الأطباء هذه الطريقة، على قردٍ في تجربةٍ استمرّت ساعتين، كما تسمح للأطباء بعدم الحاجة لفتح الجمجمة، والإكتفاء بعمل شقين صغيرين فقط لعلاج أورام الدماغ. 

ويقول الدكتور جورجي يفيموتشكين أخصائي جراحة القلب في مستشفى كراسنودار الإقليمي أنَّه "يكتفي الجرَّاح بعمل شقين صغيرين 4-5 سم، لكشف الأوعية الدموية السباتية".

بدوره، قال الدكتور نيقولاي كوبتسوف، أنّه توضع على هذه الأوعية صمامات خاصّة ومن خلالها يصل إلى الدماغ الدواء الخاص بالعلاج الكيميائي، ليؤثر فقط في الورم دون المساس بالأنسجة والأعضاء الأخرى.

وأضاف "يجب أن يفهم الأطباء، أنّنا خلال عملية التلاعب، لا نسبّب أي ضرر لا يمكن إصلاحه للجهاز العصبي".

ويعمل فريق كبير من الأطباء تحت إشراف الأكاديمي أندريه كابرين، كبير أطباء الأورام  خارج ملاك وزارة الصحة الروسية، على جعل علاج المرضى الذين يعانون من أورام في الرأس والرقبة لطيفًا قدر الإمكان.

وأكَّد كابرين أنَّه "يمكن استخدام هذه الصمامات للتروية المتكرّرة، عند تكرار جلسات العلاج الكيميائي".

وحصل رأس القرد الذي خضع لهذه التجربة على الدم بصورة منفصلة عن جسمه، ومستوى الدواء المستخدم فيه أعلى بثلاث مرات مقارنة بالطريقة التقليدية، وتجري عملية تنقية هذا الدم، قبل إعادة المريض إلى دورة دموية موحدة.

وتجدر الإشارة، إلى أنَّ سبع قردة خضعت لهذه العملية التجريبية، وجميعها بحالةٍ جيدة ولا تختلف عن القرود الأخرى بشيء.

ويعتقد كابرين أنَّه "يجب أن ننتهي خلال العام الجاري من التجارب قبل السريرية، والبَدء بالإختبارات السريرية على مجموعة المرضى الذين خضعوا للعلاج الكيميائي التقليدي دون أن يكون له أي تأثير واضح، بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

ويُشار إلى أنَّ استخدام هذه الطريقة (العلاج الكيميائي الموضعي) يمكن أن ينقذ حياة آلاف المرضى الذين يعانون من أورام في الدماغ غير قابلة للجراحة.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل