يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران: مع خطة
23/03/2021

إيران: مع خطة "سلام" في اليمن تقوم على إنهاء العدوان ووقف إطلاق نار شامل

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية بمناسبة العام السادس للغزو العسكري للتحالف السعودي لليمن عن استيائها من استمرار هذه الجريمة الكبرى بحق أبناء اليمن الأبرياء.

وقالت في بيان لها إن "العدوان الغاشم والحصار الجبان لم يتوقفا لحظة حتى مع تفشي وباء كوفيد 19".

وأكد البيان أنه خلال السنوات الـ 6 الماضية، استهدف الحصار والعدوان العسكري 24 مليون شخص في اليمن، بحيث يموت العشرات كل يوم بسبب القصف أو الجوع والمرض ونقص الأدوية والوقود في المراكز الطبية، والأكثر بأسًا من ذلك أن هذا العدوان الوحشي والحصار الجبان لم يتوقفا لحظة حتى مع تفشي مرض كوفيد 19".

وأضاف "مما لا شك فيه أن ما يحدث في اليمن بحسب الاحصاءات والأرقام المعلنة من قبل المصادر الدولية وحتى باعتراف بعض الحماة السياسيين والداعمين لهذا العدوان اللاإنساني بالسلاح، يترتب عليه ارتكاب أنواع الجرائم التي يجب ملاحقتها دوليا وتكون من واجبات المؤسسات الدولية المعنية وجميع المدافعين عن الحرية وحقوق الانسان".

وتابع "رغم وجود الكثير من المزاعم بشان وقف الدعم للعدوان إلّا أن تدفق أنواع الأسلحة إلى تحالف العدوان وحتى الدعم الفني اللازم لهذه الأسلحة متواصل، وإن الخبراء العسكريين لبعض الدول الذين يساعدون السعوديين هم شركاء في ارتكاب الجرائم والمجازر بحق الشعب اليمني".

واختتمت الخارجية الايرانية بيانها قائلة "منذ اندلاع هذه الحرب أكدت الجمهوریة الإسلامیة عدم وجود حل عسكري للأزمة اليمنية، وإن إيران تدعم أي خطة سلام تقوم على إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار الشامل وإنهاء الاحتلال ورفع الحصار الاقتصادي وبدء الحوار السياسي وفي نهاية المطاف تفويض الأمور إلى اليمنيين من دون التدخل الأجنبي لرسم مستقبلهم السياسي.

العدوان الاميركي السعودي على اليمنالخارجية الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة