عيد الفطر

لبنان

الحريري بعد لقائه عون: اتفقنا على لقاء آخر الاثنين المقبل

18/03/2021

الحريري بعد لقائه عون: اتفقنا على لقاء آخر الاثنين المقبل

أعلن الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الرئيس ميشال عون أنه اتفق مع الأخير على اللقاء مجددًا يوم الاثنين المقبل، مؤكداً أن "الهدف الأساس لأي حكومة هو وقف الانهيار".

وأضاف الحريري "تشرفت بلقاء رئيس الجمهورية بعد فترة طويلة، وتحدثت معه في تطلعاتي بشأن الحكومة، على أن تكون مؤلفة من 18 وزيرًا من الاختصاصيين، لكي ننتشل البلد من الأزمة الاقتصادية التي يغرق البلد فيها". 

ولفت إلى أنه "في نهاية المطاف، الهدف الأساس من أيّ حكومة هو وقف الانهيار الذي نواجهه اليوم. وقد استمعت لملاحظات فخامة الرئيس، واتفقنا على أن نجتمع مجددًا يوم الاثنين المقبل في لقاء آخر، لكي نتمكن من الخروج بشيء واضح للبنانيين كحكومة بإذن الله". 

وتابع الحريري "في هذا اللقاء، ستكون هناك بعض الأجوبة الأساسية حول كيفية الوصول إلى تشكيلة حكومية في أسرع وقت ممكن".

وأشار إلى أن "الهدف الرئيس اليوم من أيّ حكومة هو السير بداية بوقف الانهيار من خلال برنامج صندوق النقد الدولي وأن نعيد ثقة المجتمع الدولي بالبلد. اليوم ترون كيف تتدهور الليرة اللبنانية يوميًا، وإذا نظرنا إلى الوضع الاقتصادي، نجده لا يبرر أن تكون الليرة بهذا الانهيار، لكن ما يبرر ذلك هو غياب الأفق عند الناس".

وبيّن الحريري أن "الهدف الأساس من هذه الحكومة التي يجب أن تتشكل بأسرع وقت ممكن هو وقف كل ذلك وإعطاء الناس الأمل والأفق لكي نوقف الانهيار لليرة اللبنانية".

وختم "ربما رأى اللبنانيون بالأمس اصطدامًا بين رئاستي الجمهورية والحكومة، وقد أتيت اليوم لكي نحاول التخفيف من هذا الاصطدام ونعمل على تهدئة الأمور. الاثنين المقبل سنعقد اجتماعًا آخر بإذن الله، وكما كنت دائمًا صريحًاص معكم، سأبقى كذلك وسأقول لكم في كل لحظة ما الذي يحصل. الآن هناك فرصة، لنستغلها ونفكر لكي نتمكن من الخروج بشيء ما الاثنين المقبل".

رئاسة الجمهورية اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان