لبنان

200 مليون دولار لـ"كهرباء لبنان"

16/03/2021

200 مليون دولار لـ"كهرباء لبنان"

أقرّت اللجان النيابية المشتركة في جلستها اليوم في ساحة النجمة القانون المعجّل المكرّر الرامي الى إعطاء سلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار لمؤسسة كهرباء لبنان، في ظلّ اعتراض كتلتي "الجمهورية القوية" و"اللقاء الديموقراطي".

 عز الدين: وافقنا على سلفة الكهرباء لئلا نحمل الناس انعكاسات العتمة

النائب حسن عز الدين قال بعد الجلسة: "هذه الجلسة مخصصة لبندين: البند الاساسي يتعلق بالكهرباء، والجميع يعرف ان ازمة الكهرباء ليست جديدة، وهي منذ 30 عاما. وعدنا بتوفير الكهرباء 24/24 ساعة. وتراكمت الديون الى ان وصلنا الى هذا الواقع المرير. كتلة "الوفاء للمقاومة" اكدت ضرورة الاصلاحات الجوهرية والجذرية ليس فقط للكهرباء بل لجميع مناحي الاصلاح وهو ضرورة للبنان، وايضا اعتبار ارتباط هذه الاصلاحات بالازمة السياسية المتعلقة بالاصلاحات او بتأليف الحكومة وغيرها تتحمل مسؤولية التأخير فيها كل القوى السياسية بنسب مختلفة. وبالتالي نحن امام المأزق الذي يعيشه البلد، وكلكم تعرفون ازمة ارتفاع الاسعار نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار".

وأضاف:" قمة ازمة الكهرباء ستلقي بانعكاساتها ونتائجها على الناس، ونحن الى جانبهم لئلا نصل الى العتمة وانعكاستها على الجميع، اي على حقوق الانسان في البقاء بين الحياة والموت".
وسأل: "ماذا يحل بالمستشفيات والاكل والشرب ومتطلبات الحياة؟ وبالتالي نحن وافقنا على هذا الموضوع (السلفة) حتى لا نحمل الناس كل هذه الانعكاسات".

وتابع: "اثرنا موضوع العراق، الجميع يعرف ان العراق تقدم على اساس عقد واتفاق يزود بموجبه لبنان الفيول والنفط. وعلى اساس ان الاتفاق لمصلحة لبنان، فلماذا هناك خيارات ان الدفع اما بالدولار أو بالليرة اللبنانية؟ بل ان الاتفاق ان يسترد العراق هذه الاموال عبر تبادل الخدمات. وبالتالي طرحنا تساؤلات على وزير الطاقة للاجابة عن هذا الموضوع".

وخارج الجلسة، قال النائب آلان عون في تصريح إن "تشكيل الحكومة الباب الأول للمُعالجات المالية".

وأضاف إن "الـ200 مليون دولار التي أقرّت لصالح مؤسسة كهرباء لبنان هي مسكن وليست علاجًا للمشاكل بل العلاج هو تشكيل حكومة".

مجلس النوابمؤسسة كهرباء لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة