طوفان الأقصى

لبنان

وزارة الصحة: اللقاح مسؤولية وطنية وليس للمزايدات الإعلامية
15/03/2021

وزارة الصحة: اللقاح مسؤولية وطنية وليس للمزايدات الإعلامية

أكّدت وزارة الصحة العامة أنّ اللقاح مسؤولية وطنية وليس للمزايدات الإعلامية، ولا يجدر التهاون والتساهل في هذه المسؤولية على الإطلاق لإرضاء جهات تريد استثمار ما تقوم به لأهداف معيّنة أو لتحقيق أرباح غير مشروعة.

الوزارة وفي بيانٍ صدر عن مكتبها الإعلامي قالت إنّ عدداً من وسائل الإعلام وبعض الشخصيات المبادرة تعمد إلى رمي مسؤولية تأمين اللقاح عبر القطاع الخاص على عاتق الوزارة، رغم عدم تأخّرها عن منح أكثر من ثلاثين شركة خاصة حائزة على شروط التخزين والتوزيع الجيد، الموافقة الرسمية على التفاوص لاستيراد اللقاح بتكليف من الوزارة. 

وأشارت إلى أنّ عدداً من الشركات المصنّعة للقاحات (مثل فايزر وأسترازينيكا) لا تبيع إلا للحكومات، في حين أنّ التعاقد الخاص مع شركات أخرى حصلت على إذن الإستخدام الطارئ (سينوفارم وسبوتنيك) يستغرق وقتاً تسأل عنه الشركات لا الوزارة.

وأكّدت وزارة الصحة أنّ سعيها لإدارة مبادرة الجمعيات والقطاع الخاص (عند تمكّنها من استقدام اللقاح) لا يهدف إلّا لضمان جودة عملية التلقيح وتحقيق المناعة المجتمعية بأقصى سرعة ممكنة وتوثيقه على المنصة، من خلال تلقيح القوائم المقدّمة من الجهات المعنية بالتنسيق والشراكة معها، بحيث تغطي المبادرات ثمن اللقاح وتقدّم الوزارة مجاناً عملية التلقيح والتوثيق. 

ختاماً أوضحت "أنّ التّشدد في الإلتزام بمجانية اللقاح هو أمر يطبّق في كلّ دول العالم حيث تتضامن المبادرات الخاصة مع الجهات الرسمية لمواجهة الجائحة من دون حصول أي سباق في الإتجاه المعاكس!".

لقاح كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل