طوفان الأقصى

لبنان

بري أثار موضوعي التسرب النفطي والانتهاكات
11/03/2021

بري أثار موضوعي التسرب النفطي والانتهاكات "الاسرائيلية" مع ممثل المنسق الخاص للأمم المتحدة

أثار رئيس المجلس النواب نبيه بري موضوع التلوث البيئي الناجم عن التسرب النفطي "الاسرائيلي" باتجاه الساحل اللبناني من الجنوب وصولاً إلى بيروت"، مستذكراً "التفلت "الاسرائيلي" من القرارات الدولية بدءاً من مجزرة قانا عام 1996 وعام 2006 بقصف منشآت الوقود في الجيه وصولاً إلى ما يحصل اليوم".

كلام الرئيس بري جاء خلال استقباله القائمة بمقام المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي، حيث استعرض "الخروقات "الاسرائيلية" اليومية للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً، لا سيما تكرار حوادث خطف الرعاة ناهيك عن ما حصل مؤخرًا في خراج بلدتي ميس الجبل وعديسة وهو ما يشكل انتهاكًا صريحًا للقرار 1701".

كما تطرق إلى المفاوضات غير المباشرة في ملف ترسيم الحدود البحرية، مشدداً على "ضرورة عدم التأخير في استئنافها". 

ولفت إلى "أن إتفاق الإطار الذي حظي بموافقة الأطراف الأربعة والذي يدعو لترسيم الحدود البحرية على غرار الخط الأزرق برًا، وهذا ما يضع حدًا للإدعاءات "الاسرائيلية" في المنطقة الاقتصادية الخاصة ويحفظ للبنان حدوده وحقوقه وفقًا للقوانين الدولية".

وحثّ الرئيس بري، رشدي على "ضرورة تشجيع الشركات النفطية التي رست عليها مناقصات الإستثمار للتنقيب في المياه اللبنانية للبدء في أعمالها فورًا، سيما أنها حددت عدة مواعيد ولم تلتزم بها وكان آخرها شهر شباط الماضي"، معتبرًا "أن البدء في هذه الأعمال من أهم المساعدات التي تقدم للبنان في هذه المرحلة".

نبيه بري

إقرأ المزيد في: لبنان