العالم

طهران: المزاعم بشأن جزرنا الثلاث لن توثر على الحقائق التاريخية والجغرافية

05/03/2021

طهران: المزاعم بشأن جزرنا الثلاث لن توثر على الحقائق التاريخية والجغرافية

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، بيان اجتماع جامعة الدول العربية حول وضعية جزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسی، واعتبرت أن تكرار المزاعم الفاشلة بشأن هذه الجزر الإيرانية الثلاث لن توثر على الحقائق التاريخية والجغرافية والتاريخية القائمة، وهذه الجزر جزء لا يتجزأ من الأرض الإيرانية، واصفة ما جاء في البيان بشأن إيران "مزاعم واتهامات لا أساس لها من الصحة".

المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اعتبرأنه "من المؤسف أن بعض الدول بدلاً من معالجة المشاكل الرئيسية التي تواجه العالم العربي، بما في ذلك الانفتاح على النظام الصهيوني المحتل والمثیر للتوتر في المنطقة والتقصير عن القضية الفلسطينية، وإستمرار الحرب القمعية ضد الشعب اليمني العربي وخلق أكثر الأزمات الإنسانية البشعة في الوقت الحاضر، ودعم الإرهاب والجماعات الإرهابية لسنوات عديدة، تحاول صرف الرأي العام عن أعمالهم الشريرة والمدمرة من خلال خلق عدو وهمي".

ولفت إلى أن "بعض الدول العربية التي أدى عدوانها المدمر على مدى السنوات الست الماضية على اليمن، بالإضافة إلى تدمير البنی التحتية الأساسية للحياة فيه، وإلى إصابة ملايين الأشخاص بالجوع والمرض والنزوح والفقر وأیدیهم ملطخة بدماء الأبریاء، يحاولون تبرئة أنفسهم من المسؤولية عن الجرائم التي اقترفوها باتهامات لا أساس لها ضد إیران".

وأضاف خطيب زاده أن "بيان الجامعة العربية استفزازي ولن يؤدي إلا إلى مواصلة النهج الحالي المدمر في المنطقة"، مؤكدا أن "سياسة طهران قائمة على الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى"، آملا من الجامعة العربية انتهاج الحوار والتعاون الإقليمي بدلًا من إصدار البيانات الخاوية والاستفزازية.

يذكر أن مجلس جامعة الدول العربية جدد أمس الخميس تأكيده المطلق على "سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث"، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسی.

الجامعة العربية

إقرأ المزيد في: العالم