العالم

قمة سوتشي الثلاثية.. دفع جديد لعملية التسوية في سوريا

14/02/2019

قمة سوتشي الثلاثية.. دفع جديد لعملية التسوية في سوريا

يعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران اليوم في سوتشي قمة بشأن الأزمة السورية، يتصدر أجندتها الوضع في إدلب وتداعيات قرار الانسحاب الأميركي من سوريا وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم أكد أن قمة سوتشي الثلاثية ستعطي دفعا جديدا للتسوية السياسية في سوريا.

وقال: سنعقد القمة الرابعة للدول الضامنة لعملية أستانا، وأنا على يقين أننا سنتمكن من إعطاء دفع جديد لتسوية الوضع في سوريا، سواء على الأرض أو في إطار الجهود السياسية والدبلوماسية لإقامة حوار بين السوريين".

وأضاف: "لقد فعلنا الكثير معكم، أصدقائي الأعزاء، لقد قطعنا شوطا طويلا، أعلم أننا جميعا نعرف أن العمل لم يكن سهلا، ولا يزال مستمرا، بالطبع كل المشاكل تحل ولكن إذا عملنا بفعالية وسلاسة وبحثنا عن حلول وسط، فمن المؤكد أننا سنحقق الهدف المرجو".

من جانبه، دعا أردوغان إلى تجاوز التوقف الحاصل بخصوص اللجنة الدستورية في سوريا"، وقال "يمكننا خلال فترة قصيرة التوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة من خلال أخذ تحفظات الأمم المتحدة بعين الاعتبار".

بدوره، قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال لقاء نظيره التركي على هامش الاجتماع الثلاثي في سوتشي إن "محاربة الارهاب بحاجة الى تعاون جماعي".

ولفت روحاني الى ان ايران وتركيا لديهما ارادة مشتركة لمحاربة الارهاب، قائلا "للأسف الشديد ان الجماعات الارهابية في المنطقة تتلقى الدعم منذ سنوات من قبل القوى الاجنبية لا سيما أميركا".

إقرأ المزيد في: العالم