يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

قبل 19 يومًا من الانتخابات.. الليكود لا يزال متقدمًا في استطلاعات الرأي
05/03/2021

قبل 19 يومًا من الانتخابات.. الليكود لا يزال متقدمًا في استطلاعات الرأي

أظهر استطلاع للرأي أجرته قناة "كان" الاسرائيلية، أن حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصل على 29 مقعدًا في انتخابات الكنيست المقررة في 23 آذار الجاري، ويليها 20 مقعدًا لحزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) برئاسة رئيس المعارضة يائير لبيد.

ووفقًا للاستطلاع، لو جرت الانتخابات اليوم لحصل حزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر المنشق عن حزب "الليكود" على 12 مقعدًا، بينما يحصل تحالف "يمينا" برئاسة نفتالي بينت على 11 مقعدًا.

أما "القائمة المشتركة" العربية في الكنيست الإسرائيلي برئاسة أيمن عودة في مركباتها الثلاثة "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير"، بعد انشقاق "القائمة العربية الموحدة"، فسيتراجع تمثيلها بحسب الاستطلاع من 15 مقعدًا حاليًا إلى 8 مقاعد.

 وأظهر الاستطلاع أن حزب "شاس" المتدين برئاسة ارييه درعي، وحزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة موشيه غافني وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان سيحصل كل منها على 7 مقاعد، ويليها حزب "العمل" اليساري برئاسة ميراف ميخائيلي الذي سيحصل على 6 مقاعد.

وبيّن الاستطلاع أن حزب "أزرق أبيض" برئاسة وزير الحرب بيني غانتس، سيحصل على 5 مقاعد، وحزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف برئاسة بتسلئيل سموتريتش و"القائمة العربية الموحدة" برئاسة منصور عباس فسيحصل كل منهما على 4 مقاعد.

وفيما يتعلق بالأحزاب التي لا تجتاز نسبة الحسم، فقد أظهر الاستطلاع أن حزب "ميرتس" اليساري برئاسة نيتسان هوروفيتش لا يتجاوز نسبة الحسم وسيحصل على 3% من أصوات الناخبين، فيما يحصل حزب "الاقتصادي الجديد" برئاسة يارون زليخا على 1.7% من أصوات الناخبين.

وقال 45% من المستطلعة آراؤهم إنهم يؤيدون استمرار نتنياهو في منصب رئاسة الوزراء، في حين قال 55% إنهم يعارضون تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو.

إقرأ المزيد في: عين على العدو