ramadan2024

الخليج

معاقبة ابن سلمان.. كذبة أمريكية لا تُصدّق
04/03/2021

معاقبة ابن سلمان.. كذبة أمريكية لا تُصدّق

كشف مسؤولون بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ما يدور خلف كواليس البيت الأبيض حول معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل وبعد نشر تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال المسؤولون  لشبكة CNN الأمريكية الإخبارية إنه كان هناك نقاش أو توتر داخل البيت الأبيض بالأسبوع الأخير قبل نشر تقرير "CIA" حول خاشقجي، لافتين إلى أن خيار معاقبة ابن سلمان لم يكن حقًا خيارًا مطروحًا على الطاولة.

ولفتت CNN الى أن مسؤولًا بوزارة الخارجية الأمريكية قال إن إدارة الرئيس بايدن لم تتقدم حتى بطلب للخارجية للعمل على خيارات حول كيفية استهداف ولي العهد السعودي، في حين قال مسؤول آخر بالخارجية إن معاقبة ابن سلمان لم تكن أبدًا "خيارًا قابلًا للتطبيق" باعتبار أنه قد يقلب عددًا من المبادرات الهامة في المنطقة.

وقال مسؤولان بالإدارة الأمريكية إن معاقبة ولي العهد السعودي سيكون "معقدًا جدًا" ويمكن أن يهدد مصالح الجيش الأمريكي في المملكة نتيجة لذلك. وبناء عليه، لم تطلب الإدارة حتى من وزارة الخارجية وضع خيارات لكيفية استهداف ابن سلمان.

ويشار إلى أن الإدارة الأمريكية تلقت انتقادات لاذعة حول ما اعتبره عدد من النقاد أنه استجابة ضعيفة حول ما توصل إليه تقرير الـCIA خصوصًا بعد التصريحات القوية للإدارة الأمريكية حول إعادة تقييم العلاقات مع السعودية، بالإضافة إلى تصريحات بايدن خلال حملته الانتخابية وتعهداته بأن المملكة ستدفع ثمن دورها بمقتل خاشقجي.
 

محمد بن سلمانجو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل