طوفان الأقصى

لبنان

استثنائياً.. تعرفة النقل العام أصبحت 4000 
03/03/2021

استثنائياً.. تعرفة النقل العام أصبحت 4000 

بحث وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار في تعديل القرار المتعلق بتحديد تعرفة أجور النقل في كافة المناطق اللبنانية للسيارات العمومية بشكل استثنائي أثناء فترة الإقفال العام بنسبة 30 في المئة. 

التعرفة أصبحت 4000 الاف ليرة بدل 3000 اعتباراً من تاريخ اليوم لغاية انتهاء فترة الإقفال العام، على أن يعاد العمل بتعرفة أجور النقل السابقة عند انتهاء فترة الإقفال.

يأتي ذلك خلال لقاء الوزير نجار وفداً من اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته برئاسة النقيب بسام طليس، في حضور المدير العام للنقل البري والبحري الدكتور أحمد تامر ومدير مكتب الوزير شكيب خوري.

وأشار نجار الى أنه "تم التوصل مع النقابات الى تعديل تعرفة أجور النقل لأسباب عديدة منها فترة الإقفال العام وتحديد عدد الركاب المسموح بها وارتفاع الأسعار نتيجة سعر صرف الدولار، كل هذه الأسباب أدت الى اتخاذ هذا القرار الاستثنائي أثناء فترة الإقفال العام".

ولفت إلى أن "النقل العام هو شريان الوطن ومن دونه تتقطع الأوصال وينقطع التكامل بين أبناء الوطن، لذلك يجب أن نتعاون مع بعضنا البعض للخروج من هذا النفق المظلم الذي نعيشه"، مؤكداً أن "القرار اتخذ استثنائيا وسينشر مباشرة ويتقيد به السائقون".

بدوره، اعتبر طليس أن السائق يسري عليه ما يسري على المواطن في ظل ظروف كورونا والوضع الاقتصادي والاجتماعي التي نعيشها ونتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وأضاف "لذلك، اعددنا دراسة بين عدد الركاب وارتفاع الأسعار وأضفنا نسبة 30 % مؤقتا الى حين العودة عن الإقفال بعدها سنجري مباحثات وإعداد دراسة مع الدولة عن دعم قطاع النقل".

ختاماً أوضح طليس "أنه يجري وضع دراسات لتعرفة الشاحنات وتاكسي المطار، على أن تعقد اجتماعات لاحقة مع الوزير في هذا الخصوص"، مشددا أن على كل السائقين "التقيد بالقرار وعدم المخالفة".
 

إقرأ المزيد في: لبنان