طوفان الأقصى

الخليج

02/03/2021

"القبس": هذه هي ملامح الحكومة الكويتية الجديدة

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم عن ملامح التشكيلة الحكومية الجديدة في البلاد، مشيرة إلى أنها ستضمّ نائبًا سابقًا في مجلس الأمة.

وقالت الصحيفة إن التشكيل الحكومي سيضم البرلماني السابق عبد الله الرومي، المرشح لتولي منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وتعزيز النزاهة.

وأشارت إلى أن هذه الحقيبة التي ستندرج تحت مسؤوليته فيها الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة"، ووحدة التحريات المالية.

كما لفتت الصحيفة إلى اعتذار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح عن عدم الاستمرار في منصبه، مع وضع رئيس الوزراء المكلف الشيخ صباح الخالد لمساته الأخيرة على التشكيل الحكومي.

وإضافة إلى ذلك شهدت التشكيلة الحكومية خروج عدد من الوزراء، هم: "وزير التجارة والصناعة، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، ووزير العدل، ووزير الخدمات ووزير الدولة لشؤون الإسكان".

وواجه الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة صباح الخالد سلسلة اعتذارات متواصلة من قبل المرشحين، خاصة مع محاولة مجلس الأمة قبل صدور القرار الأميري بتأجيل انعقاده تمرير عدد من القوانين أبرزها قانون العفو الشامل، الذي يواجه اعتراضًا من قبل الحكومة.

وألقت حالة الاحتقان والتصعيد من أعضاء مجلس الأمة ضد الحكومة المرتقبة حتى قبل إعلانها بظلالها على من يعرض عليهم المنصب.

وفي 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعاد أمير الكويت نواف الأحمد الصباح تكليف صباح الخالد تشكيل الحكومة الجديدة، بعد أسبوع من قبول استقالتها رسميًا.

وكان صباح الخالد قد تقدم باستقالة الحكومة بعد شهر واحد فقط من تشكيل حكومته الثانية، بعدما احتدم الخلاف بينه وبين نواب بمجلس الأمة، قدموا طلبًا لاستجوابه.

الكويت

إقرأ المزيد في: الخليج