ramadan

العالم

إيران: تحرك أوروبي - أميركي خاطئ يُربك الأوضاع

01/03/2021

إيران: تحرك أوروبي - أميركي خاطئ يُربك الأوضاع

حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من المساعي الرامية لإصدار قرار ضدّ إيران في مجلس حكّام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، موضحاً أنّ أوروبا بدأت تحرّكاً خاطئاً بدعم من أمريكا سيؤدي إلى ارتباك الأوضاع الحالية.

وأعلن ظريف أنّ "إيران قدّمت شرحاً لازماً لأعضاء المجلس حول الظروف الحالية، وتأمل أن تشهد تصرفاً منطقياً وإلّا فلديها آلياتها".

وتأتي هذه التصریحات في وقت تحدثت وسائل الإعلام الغربية أنّ أمريكا تعمل على إصدار قرار ضدّ إيران في إجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لا مفاوضات أو مساومة

في هذا السياق، أوضح المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أنّه إذا كانت أميركا تريد أن تكون لها كلمة في الإتفاق النّووي، فعليها أولاً أن تعلن التزامها بقرار مجلس الأمن رقم 2231، مؤكّداً أنّ "عودة واشنطن إلى الإتفاق النّووي لا تتطلّب مفاوضات ومساومة".

خطيب زادة أضاف خلال مؤتمر صحفي قال "إذا رأينا إجراءات وسلوكيات مختلفة من أوروبا وأمريكا، فسنردّ بما يتناسب مع ذلك. وعندما يعودون إلى التزاماتهم، ستعود إيران على الفور إلى التزاماتها". 

وحول المواقف الأخيرة للمسؤولين الغربيين بشأن الإتفاق النّووي، أجاب "لقد أوضحنا موقف إيران بصراحة ولم يحدث أي تغيير فيها"، معرباً عن أسفه في أنّه "لم يحدث أي تغيير في سياسة الولايات المتّحدة، سياسة الضغوط القصوى التي فشلت فشلاً ذريعاً، كما لم تفِ الدول الأوروبية بالتزاماتها".
 

الولايات المتحدة الأميركيةايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة