ramadan2024

الخليج والعالم

طهران رفضت مقترحا أوروبيا حول الاتفاق النووي: لم نلحظ تغييرا بسلوك واشنطن
28/02/2021

طهران رفضت مقترحا أوروبيا حول الاتفاق النووي: لم نلحظ تغييرا بسلوك واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنها لا ترى الوقت مناسبا لعقد الجلسة المقترحة من قبل الجانب الأوروبي بشأن الاتفاق النووي، ورفضت رسميا الاجتماع غير الرسمي الذي اقترحه منسق السياسة الخارجية الأوروبية ​جوزيب بوريل، بمشاركة ​الولايات المتحدة.

وأرجعت الخارجية الإيرانية السبب في ذلك إلى أن واشنطن لم تغير موقفها وسلوكها بعد، وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يتخلّ عن سياسات سلفه دونالد ترامب، وأن إدارة بايدن لم تعلن عن تعهدها بتنفيذ كافة التزاماتها في ​الاتفاق النووي​ والقرار 2231".

طهران اعتبرت أن على الولايات المتحدة رفع الحظر عن إيران والعودة إلى تنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي، وهذا لا يحتاج إلى تفاوض ولا إلى قرار من مجلس الحكام.

واعتبرت أن "الطريق إلى الاتفاق النووي واضح للغاية ويمر عبر إلغاء الولايات المتحدة عقوباتها غير القانونية والأحادية الجانب والعودة إلى التزاماتها".

من جهة أخرى أكدت الجمهورية الإسلامية أنها ستردّ على رفع الحظر بالعودة إلى تعهداتها في الاتفاق النووي، كما أنها ستردّ على أي سلوك عدواني بشكل مناسب.

وأضافت الخارجية الإيرانية أن طهران ستواصل المفاوضات الثنائية ومتعددة الأطراف مع الدول الأعضاء في الاتفاق النووي ومع جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

أوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل