ramadan

العالم

ظريف التقى نظيره العراقي: الإعتداءات الأمريكية على العراق "مشبوهة"

27/02/2021

ظريف التقى نظيره العراقي: الإعتداءات الأمريكية على العراق "مشبوهة"

أكَّد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أنَّ الهجمات والحوادث الأخيرة داخل الأراضي العراقية "مشبوهةٌ ويُحتمل أن تهدف إلى المساس بالعلاقات بين طهران وبغداد وزعزعة الأمن والإستقرار في هذا البلد".

جاء ذلك خلال اللّقاء الذي جرى اليوم السبت بين ظريف ونظيره العراقي فؤاد حسين في طهران، حيث تناول الجانبان شتّى مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والتّبادل الحدودي بين البلدين.

وندَّد ظريف بـ "الإجراء الأمريكي الخطير والمتمثِّل في استهداف القوات العراقية على الحدود المشتركة مع سوريا"، مُعتبرًا هذه الهجمات اللا قانونية "انتهاكًا لسيادة العراق".

وأضاف "نحن نؤكّد على الحكومة العراقية بضرورة العثور على الجهات التي تقف وراء هذه الاحداث".

وفي سياقٍ مُختلف، تطرَّق وزير الخارجية الإيراني إلى المشاكل التي تتعرَّض إليها شاحنات نقل الوقود الإيرانية في منطقة تمرجين الحدودية (شمال غرب البلاد)، متمنيًّا إزالة العقبات المتعلِّقة بمرور هذه الشاحنات بين البلدين.

كما لفت ظريف إلى أنَّ توفُّر الظروف لتنفيذ مشروع بناء واستكمال طريق شلمجة – البصرة السككي يصبُّ في خدمة توسيع العلاقات التجارية بين إيران والعراق؛ داعيًا المسؤولين المعنيين في كلا البلدين إلى التسريع في وتيرة الإجراءات ليدخل هذا المشروع حيِّز التنفيذ بأسرع وقتٍ ممكن.

بدوره، شدَّد وزير الخارجية العراقي على أهمية الجهود المشتركة بين طهران وبغداد لتنمية العلاقات الثنائية في جميع المجالات، مُعربًا لنظيره الإيراني عن استعداد العراق للمضي بهذا الإتجاه.

ونوَّه حسين إلى التقدُّم الحاصل في المفاوضات الثنائية لتحويل الأرصدة الإيرانية، مؤكّدًا استعداد بغداد لتيسير الظروف من أجل حصول إيران على أموالها داخل العراق.
 
كذلك أوضح أنَّ بغداد لن تسمح باستغلال هذا البلد لتوتير العلاقات الرفيعة القائمة بين البلدين.

العراقايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة