يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

شمخاني: العدوان الأمريكي شرق سوريا بداية عهد جديد للإرهاب المنظم في المنطقة
27/02/2021

شمخاني: العدوان الأمريكي شرق سوريا بداية عهد جديد للإرهاب المنظم في المنطقة

اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن الضربات الأمريكية شرق سوريا، ترمي إلى تعزيز الأعمال الإرهابية لتنظيم داعش في المنطقة، وأن هذا العدوان يمثل بداية عهد جديد للإرهاب المنظم في المنطقة.

وخلال لقاء شمخاني مع وزیر الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الذي يزور طهران، أكد شمخاني أن إيران وحلفاءها الذين يواجهون الإرهاب لن يسمحوا بإعادة إحياء الإرهاب التكفيري مجددا في المنطقة، وأن الجمهورية الإسلامية ستواجه الخطط الأمريكية لإعادة إحياء الإرهاب في المنطقة.

شمخاني شدد على أن "الغارات الأمريكية شرق سوريا عمل متوحش، وأن التأخير في خروج القوات الأجنبية من العراق وفقا لقرار البرلمان العراقي يغذي التوتر في المنطقة، ويزيد من الأزمات فيها"، مضيفا أن "استقرار العراق وأمنه هو نتيجة اقتدار المرجعية وتدبير المسؤولين والجهاد الملحمي للقوات المسلحة وفصائل المقاومة الشعبية ويجب حمايتها".

كما أكد على ضرورة التعاون بين دول المنطقة للحد من التوتر، مشددا على إجراء مباحثات بين دولها لإنهاء الأزمات الحالية، مشيرا إلى الأوضاع البائسة التي يعيشها شعب اليمن المظلوم، والتي تعد نوعًا من الإبادة الجماعية، معلنا عن استعداد بلاده للتعاون في إنهاء الحرب التي استمرت أكثر من خمس سنوات في هذا البلد.

من جانبه شرح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال اللقاء، التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق، ورأى أن الأمن والاستقرار هما أساس التنمية الاقتصادية والازدهار، وبالنسبة لبلد مثل العراق الذي يحارب الإرهاب وانعدام الأمن منذ سنوات، فإن الأمن هو الأولوية الأولى.

وفي إشارة إلى الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين مسؤولي البلدين لسداد ديون العراق لإيران، والتي تم تأجيلها بسبب اجراءات الحظر الخارجية، قال حسين "بواسطة الجهود المستمرة للقطاعين المالي والمصرفي والمؤسسات الاقتصادية الإيرانية والعراقية تمت إزالة بعض العقبات المهمة، وبناءً على النموذج المتفق عليه بين البلدين، ستبدأ عملية سداد الديون".

علي شمخاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم